نتيجة امتحانات 2011 Headline Animator

Save on your hotel - www.hotelscombined.com

sharing

الأحد، 18 أغسطس 2013

الصف الثالث الثانوى فلسفة الباب الخامس| فلسفة- الباب الخامس| الاتجاه العقلى

فلسفة - الباب الخامس| الاتجاه العقلى


الدرس في شكل نص مقروء
فلسفة - الباب الخامس| الاتجاه العقلى
الاتجاه العقلى
مذهب مسكويه الأخلاقى
وضع مسكويه مذهبا إسلاميا تأثر فيه بآراء أفلاطون وأرسطو وقسم النفس إلى ثلاثة أقسام :
النفس الشهوانية وأطلق عليها اسم النفس البهيمية نسبة إلى البهائم ووظيفتها إشباع حاجات الجسد .
النفس الغضبية وأطلق عليها اسم النفس السبعية نسبة إلى السباع ووظيفتها الانفعال والغضب واستخدام القوة .
النفس العاقلة وأطلق عليها اسم النفس الملكية نسبة إلى الملائكة ،ووظيفتها التفكر والتعقل وإدراك الحقائق، وذهب مسكويه إلى أن النفس العاقلة هى أرقى قوى النفس ، والنفسين الأخريين الشهوانية والغضبية من غلبت عليه إحداهما فقد انحط عن مرتبة الإنسانية ، بحسب غلبة أى النفسين عليه .
فضائل النفس عند مسكويه :
عرّف الفضيلة بأنها وسط بين رذيلتين أو طرفين مذمومين وبذلك تكون الفضائل الأربعة أوساطاً بين الرذائل كما يلي:-
فضيلة العفة: وسط بين الشره والخمود
فضيلة الشجاعة:- وسط بين الجبن والتهور .
فضيلة الحكمة :- وسط بين السفه والبله .
فضيلة العدالة :- وسط بين الظلم و الإنظلام "
الرقى الأخلاقى :يرى مسكويه أن الحياة الأخلاقية عند الإنسان تكتمل عندما يسمو الإنسان بنفسه من القوة الشهوانية الغضبية إلى النفس العاقلة ، لأن العقل هو ما يميز الإنسان عن الحيوان ، لذلك يجب أن تؤسس الأخلاق عليها لتصبح اللذات المعنوية هى الخير الأقصى ، وذلك هو هدف الأخلاق .
(أما من رضى لنفسه بتحصي اللذات البدنية فقد رضى بأخس العبودية لأخس الموالى ، لأنه جعل نفسه الكريمة العاقلة التى يناسب بها الملائكة ، عبدة للنفس الدنيئة الشهوانية التى يناسب بها الخنازير وخسائس الحيوانات)
تر ترتبط الأخلاق بالحياة الاجتماعية عند " مسكويه "
ف فسّر.
ترتبط الأخلاق بالحياة الاجتماعية عند " مسكويه " لأنه يرى أن الخير الأسمى والسلوك الأخلاقي والفضائل الإنسانية الراقية لا تتحقق ولا تظهر في حياة الفرد المنعزل عن الجماعة وإنما لابد أن يكون ذلك الفرد عضوا في المجتمع لكي يمكن حينئذ وصف سلوكه بالأخلاقية والفضيلة أو اللاأخلاقية .
اذكر الانتقادات التى تعرض لها مذهب مسكويه الأخلاقى .
• تأثر مسكويه بآراء كل من أفلاطون وأرسطو دون أن يدخل عليها تعديلات جوهرية.
• لم يستخلص من القرآن مذهبا كاملا ، واكتفى ببعض الجوانب الاجتماعية البسيطة فى الإسلام.
جعل الفضائل الأخلاقية محدودة وفى قوالب ثابتة .
رابعا الاتجاه العقلى إيمانويل كانط
الظروف والعوامل التي أثرت علي أفكار إيمانويل كانط ( الألماني ):
1- النشأة الدينية الصارمة المتشددة .
1- إعجابه بفكرة المطلق من العلم الطبيعى واكتشافات نيوتن في الفزياء .
2- إعجابة بالدقة واليقين فى المنهج الرياضى .
لذلك جاءت فلسفة كانط تتميز بالصرامة الشديدة وأيضآ بالطلاقة والدقة .
معالم المذهب النقدي وأقسام العقل عند كانط :
هو منهج عقلي لكشف المبادئ الكامنة في العقل
أقسـام العقــل أ- عقل نظري
يضم (العلم والمعرفة)
ب- عقل عملي
يضم (الأخلاق والدين)
ج- عقل جمالي
يضم (الفن والجمال)
الواجب محور الأخلاق عند كانط .
 رفض رد الإلزام لسلطة خارجية (الدين أو القانون أو المجتمع) حتى لا يكون مفروضاً عليه .
 رفض رد الإلزام للذة (الحواس) لأن الإنسان أرقي من ذلك .
 رفض رد الإلزام للوجدان لأنه نسبي متغير من فرد لآخر، لذلك أسس الأخلاق علي مبادئ (لا تتغير) وهى : الواجب العقلي ويعتمد علي إرادة حرة خيرة ، والسلوك الأخلاقى لا يأتي بطريقة عفوية غير مقصودة ، ولكن عن طريق إرادة حرة خيرة مقصودة .
المقصود بالواجب العقلي والأوامر العقلية عند كانط
 الواجب العقلي: هو ضرورة أداء الفعل احتراماً للقانون الخلقي (العقلي) في ذاته
 الأوامر العقلية نوعان
أوامر شرطية( غير أخلاقية) أوامر مطلقة( أخلاقية)
- وهي أوامر تربط بشرط
- لا يؤسس عليها الأخلاق
- مثال (قل الصدق لكي يحبك الناس) - وهي أوامر غير مرتبطة بشرط
- تصلح لتأسيس الأخلاق عليها
- مثال (قل الصدق)
خصائص الواجب العقلى عند كانط
1- مثالي عام مطلق (لأنه نابع من العقل) .
2- صارم لا يسمح بأي استثاء .
3- ليس مشروطا بشرط .
4- غاية في ذاته وليس وسيلة .
5- يقتضي توافر إرادة حرة .
النقد:
1- المثالية المتطرفة لا تتفق مع مجريات الحياة اليومية .
2- الصرامة العقلية تستبعد العاطفة الإنسانية والخوف من الله والواقع يقول غير ذلك.
3- رفض الاستثناءات مع أن الواقع قد يتطلب بعض الاستثناءات ، مثال : الجندي الأسير في الحرب لا يقول الصدق حتى لا يخون وطنه .
هاجم رجال الدين كانط لاهتمامه بالواجب العقلي وتجاهله أوامر ونواهي الدين ، التي تعد أقوى وأهم من أوامر الواجب العقلي .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق