نتيجة امتحانات 2011 Headline Animator

sharing

الأربعاء، 5 أغسطس، 2015

مبادئ نظرية برونر التعليمية


يوجد لنظرية التعلم بالاكتشاف مبادئ أساسية وضعها جيروم برونر، يمكنك التعرف على تفاصيلها هنا عبر موقع كايرو دار من خلال السطور القليلة القادمة.
غرس الميل للتعليم

يرى جيروم برونر أن للتربية دور مهم للغاية فى غرس الميل للتعليم قبل دخول الطفل للمدرسة، كذلك شخصية الطفل وخلق دوافع ومثيرات ومحفزات فى أعماقه لتجعله مهتما بالتعليم، ثم يأتى دور المدرس بعد ذلك فى الفصل، الذى يقع عليه عبء إثارة الميل للتعليم لدى الطالب.


كيف تبنى المعرفة فى ذهن الطالب؟

تنظيم وترتيب المنهج الدراسى أمر فى غاية الأهمية كى يستطيع المدرس أن يبنى المعرفة فى ذهن الطالب بطريقة صحيحة، كى يستطيع فهمها واستيعابها، ويستطيع المدرس فعل ذلك من خلال عدة طرق منها طريقة العرض من خلال الأسلوب العملى الواقعى الذى تعرض فيه المعلومات من خلال النشاط الحسى والأشياء المادية.

إلى جانب الأسلوب التصويرى من خلال تكوين الطلبة صور ذهنية للأشياء والأفعال، فيصبحون أكثر قدرة على التعلم بالصورة كبديل للخبرات المباشرة، والأسلوب الرمزى الذى يتم العرض فيه من خلال الأرقام والكلمات بدلا من استخدام الصور، مع مراعاة فعالية العرض وعدم تقديم كم كبير من المعلومات.
التعلم-بالاكتشاف-3

وكلما كانت المادة مسلسلة ومبسطة فى عرضها كانت أكثر تأثيرًا وأيسر فهما واستيعابًا، كما أن التعزيز بتوصيل نتائج هذا النشاط الدراسى فى المستقبل أمر مهم يعزز من دافعية الطالب نحو التعليم والتعلم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق