نتيجة امتحانات 2011 Headline Animator

sharing

الخميس، 28 فبراير، 2013

علم النفس - الباب الأول| المنهج العلمى



الدرس في شكل نص مقروء

علم النفس - الباب الأول| المنهج العلمى
تعريف الـمنهــج

هو قواعد وخطوات مقننة »أي منظّمة ومتفق عليها« وموضوعية.. يتحقق من خلالها فحص الظواهر، والخروج باستنتاجات حولها، ويتكرر الحصول على النتائج نفسها في كل مرّة نعيد فيها استخدام هذه القواعد، مهما تغير مكان أو شخص الباحث الذي يستخدمها، طالما التزم بكل الظروف التي استخدم فيها المنهج قبل ذلك.

منهج الاستبطان

هو أن يتأمل الشخص تفكيره الذاتي، أثناء مواجهة موقف معين أو منبّه ما. وقد استُخدِم هذا الأسلوب في معمل »فونت« ، وقد لحق بهذا الأسلوب تطورات كثيرة، فأصبحنا بدلاً من أن نترك الشخص يستبطن خبرته الذاتية ؛ نوجّه له أسئلة محددة وتفصيلية يجيب عنها، لنحصل على تقارير متشابهة يمكن المقارنة بينها واستخلاص خصائصها المشتركة

مناهج البحث في علم النفس

الـمنهج التجريبي:

هو دراسة اثر متغير على متغير آخر بطريقة تعتمد على التحكم الكمي في المتغيرات المختلفة التي تتضمنها الدراسة.

مثال: معرفة الوقت الذي تستغرقه سيارة للوصول إلى الإسكندرية بسرعة معيّنة.. وهنا المتغير المستقل (سرعة السيارة) والمتغير التابع (الوقت). ونلاحظ هنا أن العلاقة بين المتغيرين »عكسية« ، حيث إنه كلما زدنا من سرعة السيارة قلّ الوقت، وكلما قلّت سرعة السيارة كلما زاد الوقت.

المنهج شبه التجريبي:

((والذي يدرس العلاقة بين متغيرين على ما هما عليه في الواقع دون التحكم في المتغيرات ))، ويستخدم هذا المنهج مع بعض الموضوعات التي لا يمكن أن أستخدم معها المنهج التجريبي لاعتبارات أخلاقية، فأنا لا أستطيع أن أجرّب المتغير المستقل وهو (إدمان المخدرات) على أشخاص ليسوا مدمنين فأجعلهم مدمنين لمجرد أن أتعرف على مدى تأثير الإدمان على سلوكهم، ولكن البديل هو المنهج شبه التجريبي؛ حيث يتم إحضار أشخاص مدمنين بالفعل ونقارنهم بالأشخاص غير المدمنين لمعرفة مدى أثر المخدر على السلوك.




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق