سورة الأنعام
بسم الله الرحمن الرحيم
بسم الله الرحمن الرحيم
قوله تعالى:


الآية


قال الكلبي إن مشركي مكة قالوا: يا محمد والله لا نؤمن لك حتى تأتينا بكتاب من عند الله ومعه أربعة من الملائكة يشهدون أنه من عند الله وأنك رسوله فنـزلت هذه الآية.
قوله تعالى:


الآية


قال الكلبي عن ابن عباس: إن كفار مكة أتوا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالوا: يا محمد إنا قد علمنا أنه إنما يحملك على ما تدعو إليه الحاجة، فنحن نجعل لك نصيبًا في أموالنا حتى تكون أغنانا رجلا وترجع عما أنت عليه، فنـزلت هذه الآية.
قوله تعالى:


الآية


قال الكلبي: إن رؤساء مكة قالوا: يا محمد ما نرى أحدًا يصدقك بما تقول من أمر الرسالة، ولقد سألنا عنك اليهود والنصارى فزعموا أن ليس لك عندهم ذكر ولا صفة، فأَرنا من يشهد لك أنك رسول كما تزعم، فأنـزل الله تعالى هذه الآية.
قوله تعالى:


الآية


قال ابن عباس في رواية أبي صالح: إن أبا سفيان بن حرب والوليد بن المغيرة والنضر بن الحارث، وعتبة وشيبة ابني ربيعة، وأمية وأبيا ابني خلف، استمعوا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالوا للنضر: يا أبا قتيلة ما يقول محمد؟ قال: والذي جعلها بيته ما أدري ما يقول، إلا أني أرى يحرك شفتيه يتكلم بشيء وما يقول إلا أساطير الأولين مثل ما كنت أحدثكم عن القرون الماضية، وكان النضر كثير الحديث عن القرون الأولى، وكان يحدث قريشًا فيستملحون حديثه، فأنـزل الله تعالى هذه الآية.



الآية


أخبرنا عبد الرحمن بن عبدان قال: حدثنا محمد بن عبد الله بن نعيم قال: حدثنا علي بن حمشاد قال: حدثنا محمد بن منده الأصفهاني قال: حدثنا بكر بن بكار قال: حدثنا حمزة بن حبيب، عن حبيب بن أبي ثابت، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس في قوله:



واللـه لـن يصلـوا إليــك بجـمعهم **** حـتى أوسـد فــي الـتراب دفينـا
فـاصدع بـأمرك مـا عليك غضاضـة **** وأبشــر وقـر بـذاك منـك عيونـا
وعــرضت دينًــا لا محالـة أنــه **** مــن خـير أديـان البـريـة دينـا
لــولا الملامـة أو حـذاري سـبـة ****لـوجــدتني سـمحًـا بــذاك متينا
فأَنـزل الله تعالى:فـاصدع بـأمرك مـا عليك غضاضـة **** وأبشــر وقـر بـذاك منـك عيونـا
وعــرضت دينًــا لا محالـة أنــه **** مــن خـير أديـان البـريـة دينـا
لــولا الملامـة أو حـذاري سـبـة ****لـوجــدتني سـمحًـا بــذاك متينا


وقال محمد بن الحنفية والسدي والضحاك: نـزلت في كفار مكة كانوا ينهون الناس عن اتباع محمد صلى الله عليه وسلم ويتباعدون بأنفسهم عنه، وهو قول ابن عباس في رواية الوالبي.
قوله تعالى:


الآية


قال السدي: التقى الأخنس بن شريق وأبو جهل بن هشام، فقال الأخنس لأبي جهل: يا أبا الحكم أخبرني عن محمد أصادق هو أم كاذب؟ فإنـه ليس هنا من يسمع كلامك غيري، فقال أبو جهل: والله إن محمدًا لصادق، وما كذب محمد قط، ولكن إذا ذهب بنو قصي باللواء والسقاية والحجابة والندوة والنبوة فماذا يكون لسائر قريش؟ فأَنـزل الله تعالى هذه الآية.



وقال مقاتل: نـزلت في الحارث بن عامر بن نوفل بن عبد مناف بن قصي بن كلاب، كان يكذّب النبيّ صلى الله عليه وسلم في العلانية، وإذا خلا مع أهل بيته قال: ما محمد من أهل الكذب، ولا أحسبه إلا صادقًا، فأَنـزل الله تعالى هذه الآية.



الآية


أخبرنا أبو عبد الرحمن محمد بن أحمد بن جعفر قال: أخبرنا زاهر بن أحمد قال: أخبرنا الحسين بن محمد بن مصعب قال: حدثنا يحيى بن حكيم قال: حدثنا أبو داود قال: حدثنا قيس بن الربيع، عن المقدام بن شريح عن أبيه عن سعد قال: نـزلت هذه الآية فينا ستة فيّ وفي ابن مسعود وصهيب وعمار والمقداد وبلال، قالت قريش لرسول الله صلى الله عليه وسلم: إنا لا نرضى أن نكون أتباعًا لهؤلاء فاطردهم عنك، فدخل قلب رسول الله صلى الله عليه وسلم من ذلك ما شاء الله أن يدخل، فأنـزل الله تعالى عليه:


الآية. رواه مسلم، عن زهير بن حرب، عن عبد الرحمن، عن سفيان، عن المقدام.



إلى قوله تعالى:


أخبرنا أبو بكر الحارثي قال: أخبرنا أبو محمد بن حيان قال: حدثنا أبو يحيى الرازي قال: حدثنا سهل بن عثمان قال: حدثنا أسباط بن محمد عن أشعث، عن كردوس، عن ابن مسعد قال: مرّ الملأ من قريش على رسول الله صلى الله عليه وسلم وعنده خباب بن الأرتِّ وصهيب وبلال وعمار، قالوا: يا محمد رضيت بهؤلاء؟ أتريد أن نكون تبعًا لهؤلاء؟ فأنـزل الله تعالى:



قوله تعالى:


الآية


قال عكرمة: نـزلت في الذين نهى الله تعالى نبيه صلى الله عليه وسلم عن طردهم، فكان إذا رآهم النبيّ صلى الله عليه وسلم بدأهم بالسلام وقال: "الحمد لله الذي جعل في أمتي من أمرني أن أبدأهم بالسلام" . وقال ماهان الحنفي: أتى قوم النبيّ صلى الله عليه وسلم فقالوا: إنا أصبنا ذنوبًا عظامًا، فما إخاله رد عليهم بشيء، فلما ذهبوا وتولوا نـزلت هذه الآية:


قوله تعالى:


الآية


قال الكلبي: نـزلت في النضر بن الحارث ورؤساء قريش، كانوا يقولون: يا محمد ائتنا بالعذاب الذي تعدنا به. استهزاء منهم، فنـزلت هذه الآية.



الآية


قال ابن عباس في رواية الوالبي: قالت اليهود: يا محمد، أنـزل الله عليك كتابًا؟ قال: "نعم" قالوا: والله ما أنـزل الله من السماء كتابًا فأنـزل الله تعالى:






الآية


نـزلت في مُسيلمة الكذاب الحنفي كان يسجع ويتكهن ويدعي النبوة، ويزعم أن الله أوحى إليه. قوله تعالى:


الآية


نـزلت في عبد الله بن سعد بن أبي سرح كان قد تكلم بالإسلام، فدعاه رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم يكتب له شيئًا، فلما نـزلت الآية التي في المؤمنون:







قوله تعالى:


الآية


قال الكلبي: نـزلت هذه الآية في الزنادقة، قالوا: إن الله تعالى وإبليس أخوان، والله خالق الناس والدواب والأنعـام وإبليس خالق الحيات والسباع والعقارب، فذلـك قولـه تعـالى:





الآية


قال ابن عباس في رواية الوالبي: قالوا: يا محمد لتنتهينّ عن سبك آلهتنا أو لنهجون ربك، فنهى الله أن يسبوا أوثانهم فيسبوا الله عدْوًا بغيرعلم.
وقال قتادة: كان المسلمون يسبون أوثان الكفار فيردون ذلك عليهم، فنهاهم الله تعالى أن يستسبُّوا لربهم قومًا جهلة لا علم لهم بالله.
وقال السدي: لما حضرت أبا طالب الوفاة قالت قريش: انطلقوا فلندخل على هذا الرجل فلنأمرنه أن ينهى عنا ابن أخيه، فإنا نستحي أن نقتله بعد موته، فتقول العرب: كان يمنعه فلما مات قتلوه، فانطلق أبو سفيان وأبو جهل والنضر بن الحارث وأمية وأبيّ ابنا خلف وعقبة بن أبي معيط وعمرو بن العاص والأسود بن البختري إلى أبي طالب، فقالوا: أنت كبيرنا وسيدنا وإن محمدًا قد آذانا وآذى آلهتنا، فنحب أن تدعوه فتنهاه عن ذكر آلهتنا ولندعه وإلهه، فدعاه فجاء النبيّ صلى الله عليه وسلم، فقال له أبو طالب: هؤلاء قومك وبنو عمك، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ما يريدون؟" فقالوا: نريد أن تدعنا وآلهتنا وندعك وإلهك، فقال أبو طالب: قد أنصفك قومك فاقبل منهم، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أرأيتم إن أعطيتكم هذا هل أنتم معطيّ كلمة إن تكلمتم بها ملكتم العرب ودانت لكم بها العجم؟ " قال أبو جهل: نعم وأبيك لنعطينّكها وعشر أمثالها، فما هي؟ قال: "قولوا: لا إله إلا الله"، فأبوا واشمأزوا، فقال أبـو طالب: قل غيرها يا ابن أخي فإن قومك قد فزعوا منها، فقال: "يا عمّ، ما أنا بالذي أقول غيرها ولو أتوني بالشمس فوضعوها في يدي ما قلت غيرها"، فقالوا: لتكفن عن شتمك آلهتنا أو لنشتُمنَّك ونشتم من يأمرك. فأنـزل الله تعالى هذه الآية.



الآيات إلى قوله تعالى:




أخبرنا محمد بن موسى بن الفضل قال: حدثنا محمد بن يعقوب الأموي قال: حدثنا أحمد بن عبد الجبار قال: حدثنا يونس بن بكير عن أبي معشر، عن محمد بن كعب قال: كلمت رسول الله صلى الله عليه وسلم قريش فقالوا: يا محمد إنك تخبرنا أن موسى عليه السلام كانت معه عصا ضرب بها الحجر فانفجرت منه اثنتا عشرة عينًا، وأن عيسى عليه السلام كان يحيي الموتى، وأن ثمود كانت لهم ناقة، فأتنا ببعض تلك الآيات حتى نصدقك، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أي شيء تحبون أن آتيكم به" فقالوا: تجعل لنا الصفا ذهبًا، قال: "فإن فعلت تصدقوني"، قالوا: نعم والله لئن فعلت لنتبعنك أجمعين، فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو، فجاءه جبريل عليه السلام وقال: إن شئت أصبح الصفا ذهبًا، ولكني لم أرسل آية فلم يُصدَّق بها إلا أنـزلت العذاب، وإن شئت تركتهم حتى يتوب تائبهم. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "اتركهم حتى يتوب تائبهم" فأنـزل الله تعالى:


إلى قوله:





الآية


قال المشركون: يا محمد أخبرنا عن الشاة إذا ماتت من قتلها، قال: "الله قتلها"، قالوا: فتزعم أن ما قتلت أنت وأصحابك حلال، وما قتل الكلاب والصقر حلال، وما قتله الله حرام، فأَنـزل الله تعالى هذه الآية.

قوله تعالى:


الآية


قال ابن عباس: يريد حمزة بن عبد المطلب وأبا جهل، وذلك أن أبا جهل رمى رسول الله صلى الله عليه وسلم بفرث وحمزة لم يؤمن بعد، فأخبر حمزة بما فعل أبو جهل وهو راجـع من قنصه وبيده قوس، فأَقبل غضبان حتى علا أبا جهل بالقوس وهو يتضرع إليه ويقول: يا أبا يعلى، أما ترى ما جاء به؟! سفَّه عقولنا، وسبَّ آلهتنا، وخالف آباءنا؟ قال حمزة: ومن أسفه منكم؟! تعبدون الحجارة من دون الله، أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأن محمدًا عبده ورسوله، فأنـزل الله تعالى هذه الآية.



قال: عمر بن الخطاب رضي الله عنه،


قال: أبو جهل بن هشام.
تم الانتهاء من أسباب نزول سورة الأنعام
تم نقل أسباب نزول القرآن من مجمع الملك فهد
لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة،
فما كان من النقل من صواب فمن الله
وما كانمن خطأ فمن النفس والشيطان،
والله ورسوله منه بريئان.
و نتابع بإذن الله تعالى أسباب نزول سورة الأعراف
و بالله التوفيق .
تم نقل أسباب نزول القرآن من مجمع الملك فهد
لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة،
فما كان من النقل من صواب فمن الله
وما كانمن خطأ فمن النفس والشيطان،
والله ورسوله منه بريئان.
و نتابع بإذن الله تعالى أسباب نزول سورة الأعراف
و بالله التوفيق .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق