نتيجة امتحانات 2011 Headline Animator

sharing

الاثنين، 13 فبراير، 2012

محافظ سوهاج يطالب برفع سن المستهدف لمحو الأمية إلى 45 عاماً

قررت محافظة سوهاج رفع مذكرة للهيئة العامة لمحو الأمية وتعليم الكبار للمطالبة برفع سن الشريحة العمرية المستهدفة لمحو أميتها من سن 15 إلى 35 سنة لتصبح إلى سن 45 سنة لتوسيع دائرة المستفيدين خاصة من الفئة العمرية القادرة على العمل والعطاء ومطالبة الجهات المعنية بمحو الأمية بتوجيه جهودها لمراكز المحافظة التى ترتفع بها نسبة الأمية وخاصة مركز دار السلام والذى تبلغ نسبة الأمية به 35.1% ومركز المنشاة والذى تبلغ نسبة الأمية به 23.5% .

جاء ذلك خلال المجلس التنفيذى لمحو الأمية بسوهاج والذى عقد أولى جلساته برئاسة اللواء وضاح الحمزاوى محافظ سوهاج عقب تشكيله الجديد وذلك بقاعة الاجتماعات بديوان المحافظة .

وأشار المحافظ خلال الاجتماع إلى أن مشكلة الأمية تمثل تحديا كبيرا أمام الجهود المبذولة لتحقيق التنمية البشرية، وأكد على أهمية تضافر كافة جهود المؤسسات الحكومية ومؤسسات المجتمع المدنى للقضاء على هذه المشكلة.

كما كلف المحافظ مدير مديرية التضامن الاجتماعى بالمحافظة بتوجيه المكلفات بأداء الخدمة العامة من حملة المؤهلات العليا للعمل فى مجال محو الأمية لقدرتهن على القيام بمهام العملية التعليمية وللقضاء على مشكلة إحجام حملة المؤهلات العليا عن المشاركة فى مشروع محو الأمية.

وأشار أنه سيتم أيضا التنسيق مع مجلس جامعة سوهاج لرفع توصية للمجلس الأعلى للجامعات بإلزام خريجى كليات التربية بمحو أمية عدد من المواطنين شريطة منحهم شهادة التخرج.

وطالب مديرية الأوقاف بالمحافظة بإعداد برنامج دعوى من خلال المساجد لتوعية المواطنين بخطورة الأمية على المجتمع وحثهم على الالتحاق بفصول محو الأمية.

وللقضاء على مشكلة عدم وجود حصر دقيق للأميين على مستوى المحافظة، أشار المحافظ إلى أنه يمكن للجهات العاملة فى مجال محو الأمية الاستعانة بسجلات الأسر بوحدات صحة الأسرة بمراكز المحافظة للوقوف على حصر دقيق للأميين من واقع هذه السجلات على أن تقوم جمعية صناع الحياة بتنفيذ هذه التجربة فى قريتين بكل من مركز دار السلام ومركز البلينا لتحديد إمكانية تعميمها على كافة المراكز.

ومن جانبه أوضح محمد الدالى مدير فرع هيئة محو الأمية وتعليم الكبار بسوهاج أن نسبة الأمية فى الشريحة العمرية المستهدفة من سن 15 إلى 35 سنة بالمحافظة تبلغ 18.9 % ترتفع بين الإناث لتصل إلى 25.8% وترتفع بشكل ملحوظ فى مركزى دار السلام والمنشاة.

وأضاف أنه بالنسبة لمعدل إنجاز الجهات العاملة بمشروع محو الأمية فى تنفيذ المستهدف النصف سنوى، فقد جاءت مديرية الأمن فى المقدمة بنسبة 89.7% فى محو أمية مجندى الشرطة وأرجع ذلك إلى انتظام الدارسين فى فصول محو الأمية.


وأكد أن من أبرز الصعوبات التى واجهت تنفيذ خطة الهيئة فى النصف الأول من المستهدف السنوى عدم وفاء العديد من الجهات المسئولة عن تنفيذ الخطة بتحقيق مستهدفها من الخطة وتردى الصورة الذهنية عن المشروع لدى المواطنين وافتقار كثير من إدارات تعليم الكبار بالمحافظة للموارد البشرية فى ظل سياسات منع التعيين فى الجهاز الحكومى وافتقار منظومة المشروع لجملة من الحوافز الإيجابية والسلبية لدعم انتظام الدارسين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق