نتيجة امتحانات 2011 Headline Animator

Save on your hotel - www.hotelscombined.com

sharing

الأحد، 3 مارس 2013

التاريخ - الباب الثانى| نشأة النظم الإسلامية


الصف الثالث الثانوى التاريخ الباب الثانى| تاريخ



الدرس في شكل نص مقروء

التاريخ - الباب الثانى| نشأة النظم الإسلامية
الإسلام دين ودولة

 جاء الإسلام بدعوة دين ودولة ودعوة حياة اجتماعية وسياسية واقتصادية وفكرية

 ووضع أسس العقيدة التي يجب أن يؤمن بها إتباعه ورسم حدود المعاملات بمختلف أنواعها كي تساعد على إقامة مجتمع إسلامي متميز

 مراحل قيام الدولة الإسلامية

 انتشر الإسلام في العالم كدين وقامت دولته منذ هاجر الرسول ( ص ) إلى يثرب

امتدت هذه الدولة واتسعت في عهد الخلفاء من حدود الصين شرقا إلى المحيط الأطلسي غربا

اتساع الدولة الإسلامية

 امتزجت تحت الحكم العربي الإسلامي العديد من الشعوب رغم اختلاف أجناسها وألوانها ولغاتها وعاداتها وتقاليدها واستظلت جميعها بظل راية الإسلام.

 وقد انتقل الإسلام كدين دون أن يرافقه حكم العرب المسلمين إلى أقطار في جنوب شرقي آسيا وأوسط أفريقيا .

 وفي أطار العقيدة الإسلامية تشكلت الحضارة الإسلامية ووضعت لها نظما تعتبر أساس هذه الحضارة ومن هذه النظم النظام الاقتصادي

النظــام الاقتصــادي

بيــت المـــال

حدد الإسلام بعض موارد دخل الدولة الإسلامية وهذه الموارد تجمع في مكان يعرف ( بيت المال ) وهو أشبه بخزانة الدولة العامة أو وزارة المالية

إنشاء بيت المال

بم تفسر لم ينشئ الرسول (ص) بيتا المال بينما أنشئه الخليفة عمر بن الخطاب؟

لأن الرسول (ص) كان يوزع الموارد على المسلمين المحتاجين في وقتها ولم يكن يتوفر منها شيء . أما الخليفة عمر بن الخطاب تدفقت الأموال والخيرات في عهده بسبب الفتح واتساع الدولة وتعددت الأوجه اللازمة لتدبير أمر هذه الأموال لذلك أنشأ بيتا للمال.

بيت المال في عهد الخلفاء الراشدين

أقام عمر بن الخطاب رضي الله عنة في كل ولاية بيت مال خاص يصرف علي شئون الولاية ويرسل ما يفيض عنده إلي بيت المال العام بالعاصمة. لذلك جعل عمر لكل ولاية أمينا لبيت المال مستقلا في عمله عن الوالي وعامل الخراج والقاضي

كان يعتبر ملكا للمسلمين عامة لكل منهم نصيب فيه ولـه راتب شهري محدد.

بيت المال في العهد الأموي والعباسي

قد اعتبروا أن بيت المال بيت ملكا خاصا للدولة تتصرف فيه كيف تشاء.

موارد بيت المال (الخراج)

الخراج هو أقدم الضرائب لارتباطه بالأرض وقد عرفته الشعوب منذ القدم وأقرته الدولة الإسلامية علي وضع يتفق مع تعاليم الإسلام.

وهو عبارة عن مقدار من المال أو الحاصلات يفرض علي نوعين من أنواع الأراضي وهما:

أ- الأراضي التي فتحها المسلمون عنوة أي بالقوة دون أن يدخل أهلها في الإسلام.

وتكون الأرض للدولة بعد أن يعوض المقاتلين عن نصيبهم فيها ويبقي أهلها يفلحونها لحاجة الدولة لخبراتهم الزراعية علي أن يدفعوا خراجها وينتفعوا بالباقي نظير عملهم في الأرض.

ب- الأراضي التي يستولي عليها المسلمون صلح ويتصالح أهلها علي أداء خراجها علي أن تبقي في أيديهم يتوارثونها.

- الإسلام لا يسقط الخراج حتى ولو أسلم أهل الأرض

أثبت صحة الآتي:- الخراج يؤخذ مالا أو غله حسب حاجة الدولة؟

 لأن الرسول (ص) أخذه من يهود خيبر حين قرر عليهم تقديم نصف ما تخرجه الأرض من المحصول .

 وقد أخذه عمر بن الخطاب مالا من أرض السواد بالعراق.

ميعاد الخراج

يجبي الخراج بعد الحصاد . وكانت السنة المالية للخراج هي السنة الشمسية وذلك لارتباط الزراعة بالنظام الشمسي والفصول الأربعة

الأرض العشرية

هي أراضي لا يفرض عليها خراج وإنما يؤخذ منها عشر غلتها زكاة. وهي

1- الأرض التي أسلم أهلها وهم عليها دون حرب.

2- الأرض التي جلا عنها أصحابها أو كل أرض لم يعرف لها صاحب ووزعت علي الفاتحين المسلمين.

3- الأرض البور التي امتلكا المسلمون عنوة وقاموا باستصلاحها.

 لا يجوز تحويل الأرض العشرية إلي أرض خراج كما لا يجوز تحويل أرض الخراج إلي أرض عشرية

بم تفسر:- أشراف الخلفاء علي جباية الخراج وحاسبوا عماله حسابا دقيقا ؟

 لأن الخراج يشكل الدخل الرئيسي لبيت المال وذلك لاتساع الزراعة في أراضي الدولة الإسلامية.

 كان الخلفاء يدفعون من الخراج أرزاق الجند ورواتب الموظفين

وما يفيض من الخراج يحول إلي بيت المال بالعاصمة

الزكاة

فريضة فرضها الله علي المسلمين وهي أحد أركان الإسلام الخمسة والدولة تتولي جمعها وإنفاقها في عهد الراشدين.

مصادر الزكاة:

1- زكاة النقد 2- زكاة السوائم [ الماشية ]

3- زكاة المعادن 4- زكاة الزروع والثمار

مصارف الزكاة

حدد الله تعالي في كتابه الكريم " سورة التوبة " مستحقي الزكاة:

1- الفقراء 2- المساكين

3- العاملين عليها 4- المؤلفة قلوبهم

5- في الرقاب 6- الغارمين

7- في سبيل الله 8- ابن السبيل

الجزية

بم تفسر ليست الجزية من مستحدثات الإسلام؟

لأنه كانت معروفة عند اليونان بضريبة الرؤوس وقد فرضوها علي سكان سواحل آسيا الصغرى في القرن 5 ق.م

مقابل حمايتهم من هجمات الفينيقيين وكذلك وضعها الروم علي الشعوب التي أخضعوها لحكمهم وكذلك الفرس.

الجزية في الإسلام

هي مبلغ يدفعه أهل الذمة جزاء لما تقدمه لهم الدولة الإسلامية من حماية ورعاية و بقائهم على ملتهم وعدم إكراههم على تركها . و تقابل الزكاة المفروضة علي المسلمين.

تفرض الجزية علي الذكور القادرين ويعفي منها الصبيان والشيوخ والمقعدون والعميان والرهبان وتسقط الجزية عن الذمي إذا أسلم.

الفــــــــيء

هو ما أفاء الله به علي المسلمين بالقتال أو الصلح وحصره عمر بن الخطاب في الأرض أو العقار

تقسيم الفيء يقسم ( 5 ) أقسام متساوية

أربعة منها في أيدي أصحابها يدفعون عنها الخراج إذا ظلوا على دينهم

أو العشر إذا اسلموا عليها

أما القسم الخامس فيقسم إلى

1- سهم للرسول أسقطه أبي بكر بعد وفاة الرسول 2- سهم لذوي القربى

3- سهم لليتامى 4- سهم المساكين 5- سهم لأبناء السبيل

بم تفسر إدخال الخليفة عمر بن الخطاب الفئ لبيت المال ؟

• لأنه دون الدواوين وعين أرزاق الناس والجند وأدخل الفئ بيت المال

وأصبح يصرف منه علي الأعمال والأشغال العامة للدولة

الغنيمـــــة

هي ما يغتنمه المسلمون في الحرب من الأعداء بالقتال ويأخذونه منهم عنوة.

وهي ثلاثة أقسام *أسري * سبي * أموال

الأسري :- الرجال المقاتــــلين من الأعـــداء المشركيــن الذي يقــعــــون في أيدي المسلمين

حكمهم:- قبـــــــول الفــدية عنهـــــم أو قتلهم أو إطلاق سراحهـم أو تبادلهم

بأسري المسلمين وذلك وفق ما سار عليه التشريع الإسلامي بعد غزوة بدر

المكــــــوس

أ- ضرائب الجمارك:- تفرض علي كل تجارة داخلة بلاد الإسلام برا وبحرا

ب- ضريبة أعشار السفن :- تفرض علي السفن التي تمر بالثغور الإسلامية مرة واحدة في العام.

جـ- ضريبة علي ما يخرجه البحر:- من لؤلؤ وعنبر ويؤخذ عليه الخمس

د- ضريبة المواريث:- الأموال التي يموت أصحابها دون أن يكون لهم وارث.

 مصارف بيت المال

1- دفع أعطيات المسلمين.

2- رواتب الجند والولاة والعمال والقضاة.

3- صيانة مرافق الدولة وإنجاز المشروعات العمرانية والزراعية والصناعية.

4- تسليح الجيش وتجهيز الأسطول وشراء المعدات الحربية.

نفقات قصر الخليفة ونفقة السجون والمؤسسات الاجتماعية وأرزاق الفقراء.




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق