نتيجة امتحانات 2011 Headline Animator

sharing

الأربعاء، 27 مارس، 2013

علوم بيئية - الباب الأول| اقسام امثلة النظام الإيكولوجي


الصف الثالث الثانوى علوم بيئية الباب الأول| علوم بيئية
علوم بيئية - الباب الأول| اقسام امثلة النظام الإيكولوجي


01 اقسام امثلة النظام الإيكولوجى



الدرس في شكل نص مقروء

علوم بيئية - الباب الأول| اقسام امثلة النظام الإيكولوجي
اقسام امثلة النظام الإيكولوجي
تنقسم امثلة النظام الايكولوجى الى قسمين
النظام الايكولوجى البحرى
النظام الايكولوجى البرى
النظام الإيكولوجي البحري
 تغطي مياه البحار والمحيطات والأنهار حوالي 72% من سطح الأرض فيما يعرف بالغلاف المائي .
 يعتبر الماء بيئة مناسبة لنمو النباتات والحيوانات .
 يعتبر النظام الإيكولوجي البحري بيئة ثابتة نظراً لاتصال البحار ببعضها .بينما البيئات الأرضية تتفاوت في ظروفها الفيزيائية والكيميائية والبيولوجية نظراً لانفصالها إلي جزر وقارات متباعدة .
 يشمل النظام الإيكولوجي البحري عوامل غير حيه وعوامل حية .
العوامل غير الحية (المحتوي الملحي)
 تعتمد درجة الملوحة على درجة البخر (تناسب طردي) وكميه الأمطار (تناسب عكسي) وكذلك المياه المتساقطة من المصبات أو الثلاجات القطبية .
 أهم الأملاح كلوريد الصوديوم والماغنسيوم والبوتاسيوم - بيكربونات كالسيوم - أملاح البروم واليود ونسبة قليلة من أملاح الفوسفور النيتروجين والمنجنيز والنحاس ...الخ
 وتبلغ نسبة الملوحة في المتوسط 35 جرام / لتر قد تصل إلي 40 جم / لتر في الخليج العربي والبحر الأحمر بسبب زيادة البخر ونقص الأمطار أو مصبات الأنهار ويمكن أن تصل إلي 20 جرام / لتر في بحر الشمال والبلطيق لزيادة الأمطار ونقص البخر .
درجة الحرارة
 تبلغ درجة حرارة المياه عند خط الاستواء 30 م وتقل كلما اتجهنا شمالاً وجنوباً حتى تصل لدرجة الصفر عند القطبين كما تقل تدريجياً كلما اتجهنا لقاع البحر حتى 2 م وتبقي كذلك دون تقلب . وعندئذ يرتفع الماء الأقل كثافة ليكون قشرة من الثلج تحمى الأسماك من التجمد .
 تتغير درجة حرارة المياه السطحية حسب فصول السنة وتقلبات الجو وعوامل المناخ المختلفة.
 وتمتص مياه البحر حرارة أشعة الشمس نهاراً وتعيد إشعاعها ليلاً مما يوفر قدر من الدفء في المناطق الساحلية التي تنعم بالاستقرار الحراري عكس المناطق القارية التي تتقلب فيها الحرارة ليلاً ونهاراً وفي الفصول المختلفة .
 شدة الاستضاءة
 عندما يسقط الضوء على سطح البحر فإن جزء منه ينعكس وجزء آخر تمتصه المياه وجزء ثالث ينفذ للقاع .
 الأشعة الحمراء طويلة الموجة تُمتَص في المياه السطحية أما الأشعة الزرقاء والبنفسجية فتكون قصيرة الموجة لذا تنفذ للقاع وتعطي البحر اللون الأزرق .
 المياه السطحية جيدة الاستضاءة حتى عمق 200 متر تقل حتى 500 متر ثم يتلاشي الضوء ويسود الظلام لذا لا توجد نباتات خضراء في هذه الأعماق وذلك لانعدام الضوء .
 يلعب الضوء دوراً مهماً في عملية البناء الضوئي وكذلك له دور هام في توزيع الأحياء.
عمق المياه/ ضغط الماء/ حركة الماء/ وفرة المغذيات
عمق المياه:
تتدرج مياه البحار في العمق فنجدها في الشواطئ والخلجان عدة أمتار في البحر المتوسط 4000متر، وفي البحر الأحمر 2500 متر وفي الخليج العربي 80 متر.
ضغط الماء :
يزداد ضغط الماء بمعدل (1) ضغط جوي كلما هبطنا 10 متر بالإضافة للضغط الجوي على سطح البحر لذا فإن الذي يهبط لعمق 30 متر يتعرض لضغط (4) ضغط جوي لأن الضغط الجوي على سطح الأرض يساوي واحد ضغط جوي .
حيوانات القاع تُزوَّد بوسائل فسيولوجية لتجنب الضغط العالي بالإضافة للقدرة على الحياة في ظروف الأعماق من برودة شديدة وظلام دامس كما يرتدي الغواصون زى خاص للوقاية من الضغط العالي في أعماق البحار .
حركة الماء :
العوامل المؤثرة في حركة الماء وهي : اتجاه الرياح – المد والجذر – موقع الشاطئ من المساقط والمصبات .
مسارات التيارات المائية : توجهها حركة دوران الأرض – توجهها درجات الحرارة – توجهها الكثافة – مما يؤثر على توزيع الأحياء البحرية وانتشارها .
وفرة المغذيات :
من أمثلة المغذيات أملاح الفوسفات والنترات التي تدخل في بناء البروتين .
للمغذيات دورة تبدأ بموت الكائنات المائية ثم تحللها في القاع وتتحرر المغذيات التي تصعد لأعلي مع حركة الماء والتيارات الصاعدة فتعمل على ازدهار الطحالب التي تتغذي عليها الأسماك ثم الحيوانات المائية التي تموت ..وهكذا .
سلاسل الغذاء البحرية
الحلقة الأولي : وتشمل الطحالب الخضراء البحرية الطافية أو المثبتة بالصخور الشاطئية وكذلك بعض الكائنات النباتية دقيقة الحجم ومجهرية غالباً تعرف بالهائمات أو العوالق (بلانكتون) تحتوي أغلب الكائنات السابقة علي مادة الكلوروفيل لذا تقوم بعملية البناء الضوئي وتعتبر كائنات منتجة .
الحلقة الثانية : وتشمل بعض الهائمات البحرية مثل الأوليات والديدان والقشريات الدقيقة واليرقات المختلفة وتتغذي جميعها بالهائمات النباتية وتوجد بالقرب منها في المياه السطحية.
الحلقة الثالثة : وتشمل الأسماك الصغيرة والقشريات والرخويات .
الحلقة الرابعة : الأسماك الكبيرة التي تتغذي على القشريات والأسماك الصغيرة .
الحلقة الخامسة : الأسماك الأكبر كسمك القرش والثدييات البحرية كسباع البحر والدلافين وبعض الطيور البحرية كالنورس والعقاب .
الحلقة السادسة : الحيتان التي تفترس ما تطوله من الحيوانات السابقة .
الحلقة السابعة : الإنسان ويتربع على قمة هرم الغذاء فهو يصيد الأسماك المختلفة كما يصيد القروش والحيتان
خصائص السلسة الغذائية البحرية
تتعدد حلقات السلسلة الغذائية البحرية لأن معظمها من آكلات اللحوم .
نظراً لتعدد الحلقات يتم إهدار كمية كبيرة من الطاقة .
تتناقص الطاقة من مستوي غذائي لآخر بمعدل يصل إلي العشر تقريباً.
تمثل الهائمات حلقتين في السلسلة البحرية لأن الهائمات نوعين نباتية وحيوانية الهائمات الحيوانية تتغذي على الهائمات النباتية .
يجب الاعتماد على الحلقات الأولي في السلسلة واستخدام الهائمات النباتية كغذاء للإنسان أو علف الماشية وذلك لتوافرها وسرعة تكاثرها وطاقتها العالية
النظام الإيكولوجي البري «الصحراوي
 تعتبر البيئات الأرضية متنوعة بالمقارنة بالبيئة البحرية ، ويرجع ذلك إلى :
 تباين المناخ
 تباين طبيعة التربة
 اختلاف الغطاء النباتي .
 أدي ذلك لتكون عدة نظم برية تبدأ من المنطقة القطبية (التندرا) منخفضة الحرارة «نادرة الأحياء» حتى المنطقة الاستوائية عالية الحرارة «مزدهرة الأحياء» .
بين القطبين وخط الاستواء تتدرج من الغابات الصنوبرية إلي متساقطة الأوراق إلي المراعي فالصحراء .
النظام الإيكولوجي الصحراوي
 تحتل الصحراء خمس اليابس وتنتشر حول خطي عرض 30 شمال وجنوب خط الاستواء .وهي شديدة الجفاف حيث يقل متوسط الأمطار عن 25 سم / السنة .
 تبلغ مساحة الصحراء الكبرى 3.5 مليون ميل .
للصحراء كائنات حية مميزة حيث تكيفت لتتحمل الجفاف والحرارة نهاراً أو البرودة ليلاً وكثرة العواصف وشدة الضوء .. الخ .
السلسلة الغذائية في الصحراء
الكائنات المنتجة
وهي النباتات الخضراء التي تبدأ بغطاء متناثر وتتميز إلي نوعين هما :
( أ ) كساء خضري مؤقت :
وهو عبارة عن نباتات حولية تظهر عقب سقوط الأمطار في الشتاء ولكنها سرعان ما تزول (تتلاشي) بحلول الجفاف في الصيف بعد أن تترك بذورها في التربة ، لذا فهي نباتات عادية غير متخصصة تماماً لحياة الصحراء .
(ب) كساء خضري دائم :
وهو عبارة عن نباتات صحراوية حقيقية في شكل أعشاب وشجيرات وأشجار معمرة تتميز بطول المجموع الجذري حيث يصل إلي 80 متر بينما المجموع الخضري قد يصل إلي 3,5 متر.
مميزات النباتات الصحراوية
1- جذورها عميقة لامتصاص المياه الجوفية ومتشعبة لامتصاص قطرات الندي المتساقطة في الصحراء على سطح التربة .
2- الأوراق مغطاة بطبقة شمعية سميكة (الكيوتين) لتقليل عملية النتح .
3- اختزال بعض الأوراق للاحتفاظ بالماء من عوامل البخر .
المستهلك الأول ( الحيوانات الرعوية)
تتغذي على النباتات الصحراوية أنواع متعددة من الحشرات الصحراوية كالجراد والخنافس وبعض الزواحف وبعض الثدييات كالقوارض والغزلان وهي حيوانات صحراوية تكيفت للحياة مع البيئة الصحراوية .
مميزات الحيوانات الرعوية :
1- تنشط ليلاً أو في الصباح الباكر وتختبئ نهاراً في الكهوف أو الجحور .
2- يتركز بولها ويقل عرقها للاقتصاد في الماء .
3- بعضها لا يقرب الماء طول حياته مثل اليرابيع لأنها تستخلص الماء من البذور والنباتات العصيرية التي تتغذي عليها .
4- لبعضها أغطية جافة للاحتفاظ بالماء كالزواحف .
المستهلك الثاني (المفترســـــــــــــــــــــات)
وهي حيوانات تتغذي على اليرابيع مثل ثعلب الفنك ، والطيور الجارحة وبعض الثعابين .
مميزات الحيوانات المفترسة :
1- أعدادها قليلة لتتوازن مع قلة الفرائس .
2- بعضها يعتمد على دماء الفرائس كمصدر للماء مثل ثعلب الفنك.
3- لها حواس حادة كالشم والبصر والسمع حتى أن ثعلب الفنك له آذان طويلة لتجميع الموجات الصوتية وإشعاع الحرارة .
ملا حظات هامة
 يشيع النظام الصحراوي في مصر شرق وغرب وادي النيل في الصحراء الشرقية والغربية .
 الرعي في منطقة الأعشاب يؤدي إلي تآكل الغطاء النباتي وسيادة أنواع نباتية غير مستساغة .
 الرعي في منطقة الأشجار يسبب زيادة أعدادها وأحجامها وذلك نتيجة إزالة الأعشاب التي تنافسها في الغذاء فتنفرد الأشجار بالغذاء ويزداد أعدادها وأحجامها.
 النباتات المعمرة لا تضار إذا كان الرعي منظماً لأن الرعي المنظم يفيد في خفض نسبة النتح والبخر بإزالة أجزاء من المجموع الخضري لكن الرعي الجائر يؤدي لإزالة كثير من الأجزاء الخضرية ويتضاعف ذلك مع الجفاف مما يهدد بزوال نباتات معينة وبقاء أنواع أخرى تجد الفرصة أمامها للنمو والانتشار .
 ما هي النتائج المترتبة على الرعي الجائر ؟؟
 1- إزالة الجموع الخضري باستمرار يؤدي إلي الجفاف .
 2- اختفاء النباتات الصالحة للرعي وانتشار أنواع غير مرغوبة
 3- تدهور الغطاء النباتي وانجراف التربة .
 4- حدوث الزحف الصحراوي
 تحدث ظاهرة الزحف الصحراوي على حواف الصحراء الكبرى «علل»
وذلك بسبب زيادة نمو السكان والرعي الجائر لحيواناتهم المستأنسة في تلك المناطق حيث تتآكل التربة هناك بمعدل 700 طن / كم2 / السنة كما تزحف رمال الصحراء الغربية بمعدل كبير نحو الدلتا والوادي .
المنظومات البيئية الرئيسية
تعيش الجماعات الإنسانية في إطار منظومات رئيسية هي
المحيط الحيوي المحيط المصنوع المحيط الاجتماعي
المنظومة الطبيعية التي توجد بها الحياة على الأرض .
يجمع بين الطبقات السفلي من الغلاف الجوي حتى الطبقات السطحية من الأرض والغلاف المائي . كل ما صنعه الإنسان وأقامه في حيز المحيط الحيوي ويشمل المصانع والمساكن وشبكات الري والصرف ..الخ. كل ما أقامه الإنسان من مؤسسات تدير العلاقات بين أفراد المجتمع والمنظومات الأخرى الطبيعية والمشيَّدة .
وتتفاعل هذه المنظومات مع بعضها البعض .
نشاط الإنسان في الغلاف الحيوي
 يضم الغلاف الحيوي تكاوين جيولوجية وظواهر مائية ومكونات بيولوجية وينتفع الإنسان بها في ثلاث خطوات .
 يكتشف الإنسان فائدة الشيء .
 يسعي للحصول عليه بعدة وسائل ويطورها (التكنولوجيا)
 تحويل هذا الشيء لمورد دائم (ثروة متصلة)
 هذه الخطوات الثلاث تشكل عملية تنمية الموارد الطبيعية وتتم في إطار التفاعل بين المنظومات الثلاث ويحتاج توزيع الفوائد الناتجة من التنمية إلي ضوابط معينة تختص بها المنظومات الاجتماعية .
ضوابط عملية التنميـــــــــــــــــة و منشـــــأ المشـــــــــــــكلات البيئية
 لكي تكون عملية التنمية مستمر يجب أن تتم في حدود معينة تحددها طبيعة النظام البيئي ومعني هذا ألا يتجاوز حجم ما يجمعه أسطول لصيد الأسماك مثلا قدرة النظام الإيكولوجي على بناء الكتلة الحية أي لا يتجاوز قدرة الأسماك على التكاثر والحفاظ على اتزان الطعام وهذا يتطلب وضع القيود الضابطة عملاً على استمرار عطاء البحر من الأسماك .
 منشـــــأ المشـــــــــــــكلات البيئية
تنشأ المشكلات البيئية عند حدوث خلل أو تدهور العلاقات بين المنظومات الرئيسية .
يظن الإنسان نفسه مركز مثلث التفاعلات بين المنظومات الطبيعية والتكنولوجية والاجتماعية ولكن هذا الاعتقاد خاطئ لأن الإنسان رغم أنه أنشأ المحيط المصنوع وأقام المحيط الاجتماعي إلا أنه جزء من المحيط الحيوي
إساءة الإنسان للمحيط الحيوي
عندما سمح لمخلفات المصانع أن تلوث البيئة .
عندما قرر الإنسان استخدام مبيد ما دون دراسة كافية للآثار المترتبة على استخدام هذا المبيدات ويكون الإنسان هو الخاسر في نهاية المطاف


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق