نتيجة امتحانات 2011 Headline Animator

sharing

الثلاثاء، 11 يونيو، 2013

الصف الثالث الثانوى التاريخ الباب الخامس| التاريخ - الباب الخامس| العلوم العقلية

التاريخ - الباب الخامس| العلوم العقلية


الدرس في شكل نص مقروء
التاريخ - الباب الخامس| العلوم العقلية
العلوم العقلية
حركة الترجمة والنقل من التراث الهندي والفارسي واليوناني
تسربت الثقافات الأجنبية ( الهندية – الفارسية – اليونانية ) إلي الثقافة العربية عن طريق
1. الاحتكاك المباشر بعناصر هذه الثقافات
2. دخول سكان البلاد المفتوحة في الإسلام.
النقل والترجمة من الثقافات الأجنبية إلى العربية.
نتائج: تسرب الثقافات الأجنبية للثقافة العربية
ما نتائج: تسرب الثقافات الأجنبية للثقافة العربية ؟؟
1- أخذ العرب من هذه الثقافات بقدر متفاوت.
2- فهمها العرب واستوعبوها وأضافوا إليها.
3- اجتمعت هذه الثقافات في الثقافة الإسلامية.
4- استقلت بعد ذلك بطابعها الإسلامي وبعدت عن أصولها.
المراحل التي مرت بها حركة النقـل والترجمة.
حركة النقل والترجمة في العصر الأموي
حركة النقل والترجمة في العصر العباسي الأول
الترجمة والنقل في عصر الرشيد
الترجمة والنقل في ( عصر المأمون 198 هـ - 218 هـ )
حركة النقل والترجمة في العصر الأموي
 بدأت فردية قام بها بعض الأفراد علي نفقتهم الخاصة كما فعل سالم كاتب الخليفة هشام بن عبد الملك الذي ترجم رسائل الفيلسوف أرسطو إلي الإسكندر من اليونانية إلي العربية.
 هذا الجهد الفردي وغيره , من الجهود الفردية نواة لحركة النقل والترجمة الواسعة في العصر العباسي.
حركة النقل والترجمة في العصر العباسي الأول
ترجمت في هذا العصر معظم كتب اليونان والهنود والفرس لم يقف العرب موقف الناقل الأمين لعلوم الأمم المختلفة حيث لم ينقل العرب علوم الأمم المختلفة فقط بل شرحوا الغامض وصححوا الأخطاء وأضافوا وبذلك وقفوا موقف الدارس والشارح والمؤلف
الترجمة والنقل في عصر الرشيد
بم تفسر:- تقدم حركة الترجمة في عهد الرشيد؟
 كانت الرشيد ووزراؤه البرامكة ينفقون كثيرا من الوقت والمال لتشجيع النقل والترجمة.
 أحضر الرشيد إلي بغداد أثناء حروبه في بلاد الروم ( انقره وعمورية ) كتبا كثيرة وأمر طبيبه يوحنا بن ماسويه بترجمتها إلي العربية.
 أمر البرامكة المترجمين بنقل الكتب الهندية والفارسية واليونانية إلي اللغة العربية وبخاصة كتب جالينوس في الطب وكتب أرسطو , وأفلاطون في الفلسفة.
 وبذلك استخدم الناس الفكر الفلسفي اليوناني في الجدل والحوار بخاصة المعتزلة.
الترجمة والنقل في ( عصر المأمون 198 هـ - 218 هـ )
لو لم يكن المأمون خليفة لكان عالما بارزا ... وضح
 لأنه نشأ نشأة علمية في وسط علمي
 شارك العلماء في مناقشتهم في علومهم فكان واحد منهم.
 وقد مال لفكر المعتزلة لاعتماده علي العقل والمنطق في الحكم علي الأشياء
 لذلك أمر بترجمة كل كتب الفلسفة والمنطق لتدعيم هذا الفكر.
 أمر بترجمة جميع الكتب في مختلف الفنون وكان يعطي المترجم وزن ما يترجمه ذهبا.
نتائج اهتمام المأمون بالعلم والعلماء؟
 تدعيم الحركة العلمية ونقل جميع كتب الفلسفة والمنطق إلي اللغة العربية.
 وفد العلماء والمترجمون إلي بلاطة من كل مكان.
راجت صناعة العلم والأدب والنقل والترجمة.
أهم العلوم العقلية
أولا: العلوم الفلسفية
ثانياً: علوم الطب والصيدلة
ثالثاً: علم الفلك والرياضيات
رابعاً:علوم الكيمياء والفيزياء
أولا: العلوم الفلسفية (علم الفلسفة)
مصادر الفلسفة الإسلامية ومراكزها.
 استمد العرب الكثير من علومهم الفلسفية من الثقافة اليونانية المنتشرة في بلاد المشرق قبل الإسلام
وكان من مراكزها:
1- الإسكندرية ظهرت فيها الفلسفة الأفلاطونية الحديثة.
2- جند يسابور مدينة فارسية استقر بها عدد من فلاسفة اليونان وكانت تدرس بها العلوم اليونانية باللغة الآرامية
إقبال المسلمون على دراسة الفلسفة
علم الفلسفة بدأ الإقبال علي دراستها في أواخر العصر الأموي وأوائل العصر العباسي.
* بم تفسر: إقبال المسلمون على دراسة الفلسفة ؟
1- اشتداد الجدل الديني بين المسلمين والمسيحيين دفع المسلمين لاستخدام نفس سلاح المسيحيين في الجدل وهو المنطق والمحاورة.
2- تحول حب المسلمين للفلسفة من كونها سلاح للدفاع عن الإسلام إلي حبها لذاتها لأن فيها متعة عقلية.
أشهر الفلاسفة المسلمين ( في العصر العباسي )
الكندي – الفارابي – ابن سينا – أخوان الصفا.
علم الكلام
من العلوم الفلسفية وهو علم يبحث في العقائد والرد على المخالفين بالأدلة العقلية
ما هي أسس علم الكلام ؟
1- ايمان أصحابة بالعقائد الدينية الإسلامية وصحتها.
2- التحاور مع الخصوم بالجدل والمنطق.
ما هو الفرق بين الفيلسوف وعالم الكلام ؟
مثل الفرق بين القاضي والمحامى..................
1- الفيلسوف:- مثل القاضي يحكم في قضية يبحثها ليصدر حكمة فيها.
2- عالم الكلام:- مثل المحامى الذي يدافع عن قضية يؤمن في صحتها فيتولى الدفاع عنها.
ظهور علم الكلام عند العرب المسلمين
1- اختلاف الفرق الإسلامية في كثير من القضايا واحتكامهم للسيف تارة والجدل تارة أخرى.
2- مجادلة أصحاب الديانات الأخرى بنفس سلاحهم وهو الجدل والمنطق.
3- ظهر في العصر الأموي واتسع في العصر العباسي.
4- أخذ به ( المعتزلة والشيعة والمُرجئة والخوارج ).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق