نتيجة امتحانات 2011 Headline Animator

sharing

الثلاثاء، 11 يونيو، 2013

الصف الثالث الثانوى التاريخ الباب الخامس| التاريخ - الباب الخامس| العلوم اللغوية


الدرس في شكل نص مقروء

التاريخ - الباب الخامس| العلوم اللغوية
اللغة العربية
مفردات اللغة
- الأدب العربي
- علم النحو
بم تفسر أهمية اللغة العربية عند المسلمين ؟؟
• عبرت عن المعاني السامية في القرآن الكريم
• كانت أداة لنقل ما في علوم الفرس والهنود والسريان واليونان لمرونتها وكثرة مفرداتها.
• استطاعـت تعـريب ما في اللغـات الأخرى .
نجحت في أن تصبح لغة الثقافة للشعوب التي دخلت في الإسلام .
مراحل الحفاظ على اللغة العربية
في العصر العباسي الأول كان في العالم الإسلامي لغتان هما :
( الفصحى) لغة الكتابة والأدب و ( العامية ) لغة المولدين
بدأ العلماء في جمع اللغة في العصر العباسي الأول على النحو التالي
1- مرحلة الجمع
رحل العلماء إلى البادية وأخذوا عن سكانها أصول اللغة لان لسانهم لم يفسد كما فسد لسان أهل الحضر نتيجة لاختلاطهم بغيرهم من غير العرب
2- مرحلة التصحيح
بذل العلماء جهودا كبيرة لتصحيح مفردات اللغة لإظهار الفصيح الصحيح منها
3- مرحلة التدوين وتشمل 3 خطوات
تدوين المفردات بدون ترتيب كما سماعها العلماء
جمع الكلمات الخاصة بموضوع واحد كما جاء في كتاب الأصمعي.
وضع المعاجم وأول من وضع المعاجم هو الخليل بن أحمد صاحب معجم العين.
الأدب العربي
أيد صحة: جاء جمع الأدب في غمار جمع اللغة ؟؟
بسبب
1- اختلاط الأدب باللغة
2- نفس العلماء الذين جمعوا اللغة هم الذين جمعوا الأدب
3- تم جمع الأدب من نفس مصدر جمع اللغة وهو البادية.
4- تم جمع الاثنين في العصر العباسي الأول.
* جمع الأدب علي منهج الاختيار فوصلت لنا مجموعة من مختارات الأدب العربي مثل
كتاب الكامل للمُبرد
كتاب البيان والتبيين للجاحظ
كتاب الأغاني لأبي الفرج الأصفهاني
* الأدب ينقسم إلى فرعين هما: ( الشعر؛ النثر )
أولاً: الشعر:
بم تفسر: ارتقاء الشعر في العصر العباسي الأول ؟؟
1- اختلاف صور الحياة وقيمة الأشياء.
2- تشجيع الخلفاء للعلماء عامة والشعراء خاصة.
3- تأثير الثقافات الأجنبية علي الشعر العربي.
ظهور فحول الشعراء مثل ( أبو العتاهية – أبى تمام – البحتري – ابن الرومي – أبي نواس – أبن المعتز).
ثانياً : النثر
• بم تفسر ازدهار النثر في العصر العباسي الأول ؟؟
بسبب ظهور مجموعة من كبار الكتاب مثل: -
1- ابن المقفع: صاحب كتاب ( كليلة ودمنة )
2- الجاحظ صاحب كتاب ( الحيوان والبخلاء ).
3- ابن قتيبة :صاحب كتاب ( عيون الأخبار ).
المبرد : صاحب كتاب ( الكامل ) .
علم النحو
أهم مدارس النحو في الدولة الإسلامية:-
1- مدرسة البصرة:- اهتمت بالنحو علي يد الخليل بن أحمد وتلميذه سيبويه
2- مدرسة الكوفة:- اهتمت بالنحو وتمسك أصحابها بكل ما جاء به العرب من قواعد حتى لو كان شاذاً.
ظل الصراع قائماً بين مدرسة البصرة والكوفة حتى تأسست مدينة بغداد عام 145هـ فأتجه علماء النحو إليها
• بم تفسر: أتجاه علماء النحو إلي مدرسة بغداد الجديدة ؟
1- هدوء الأحوال السياسية وانتشار الأمن في الدولة العباسية.
2- ترغيب الخلفاء للعلماء وتشجيعهم علي الإقامة في بغداد لتربية أبنائهم.
3- رغبة العلماء في إحراز الشهرة والمكانة.


01-مراحل الحفاظ على اللغة العربية و مفردات اللغة




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق