نتيجة امتحانات 2011 Headline Animator

sharing

الثلاثاء، 11 يونيو، 2013

الصف الثالث الثانوى اجتماع الباب الأول| علم إجتماع أهم إسهامات المصريون القدماء في علم الاجتماع


الدرس في شكل نص مقروء

أهم إسهامات المصريون القدماء في علم الاجتماع
أهم إسهامات المصريون القدماء في علم الاجتماع
- الحضارة الصرية القديمه اقل الحضارات اسهاما فى علم الاجتماع . ( العبارة خطأ )
- برهن بلأدلة على أن الحضارة المصرية القديمة قدمت أراء و أفكار مهمة حول كل ما يتعلق بالحياة و نظمها داخل المجتمع .
أولاً: النظام الأسري
احتل النظام الأسري وضعاً هاماً حيث أشارت كتاباتهم
إلى الاستقرار الأسري الذي يستند الى الأخلاق الاجتماعية والمشاركات الوجدانية .
- لم يهتم المصريون القدماء بالنظام الأسرى . ( العبارة خطـأ )
- اهتم المصريون القدماء بدعائم الاستقرار الأسرى . ( العبارة صواب )
ثانياً: طبقات المجتمع
احتلت طبقات المجتمع قدراً من تفكيرهم و أشارت كتاباتهم الى الطبقات التى تؤلف البناء الاجتماعى فكانت هناك طبقات اجتماعية تكون البناء الاجتماعي وكانت هناك طبقات تتصارع مع بعضها البعض مثل ( القادة والمرتزقة ).
- لم يهتم المصريون القدماء بالنظام الطبقى . ( العبارة خطأ ).
ثالثا:النصوص المصرية
أوضحت النصوص المصرية كثيرا من أسس و قواعد السلوك القويم مثل احترام الملكية الشخصية وعدم الاعتداء عليها واحترام الكبار وتمجيدهم وإسعاد الآخرين والإخلاص في العمل و حب الناس و التعاون معهم .
الفلسفة اليونانية " سقراط - أفلاطون -أرسطو "
أهم الأفكار ذات الطابع الاجتماعى فى الفكر اليونانى القديم .
أ - مبدأ التغير الاجتماعى :
- أكدت الفلسفة اليونانية على مبدأ التغير الاجتماعى . ( العبارة صواب)
- المجتمع يثبت عند لحظة معينة لدى الفلسفة اليونانية . ( العبارة خطأ)
- شبهت الفلسفة اليونانية المجتمع بالنهر المتدفق . ( العبارة صواب )
- أكدت الفلسفة اليونانية على انتقال المجتمع من الوحدات الكبرى المعقدة الى الوحدات الصغرى . ( العبارة خطأ )
انسب العبارات لاصحابها
تأكيد مبدأ التغير الاجتماعى فى الحياة الاجتماعية . (.............)
المجتمع ينتقل من البسيط الى المركب ومن الوحدات الصغرى الى الوحدات الكبرى المعقدة .
(..............)
تأكيد مبدأ التغير الاجتماعى فى الحياة الاجتماعية فالمجتمع دائم التغير وهو لا يثبت عند لحظة معينة مثل النهر المتدفق الذى تتغير مياهه باستمرار وبتغير المجتمع فأنه ينتقل من البسيط الى المركب ومن الوحدات الصغرى الى الوحدات الكبرى المعقدة .
الترابط العضوى
ب - الترابط العضوى:
- لدى اليوناني الانسان كائن سياسى قادر على أن يؤسس المجتمع السياسى.( العبارة صواب )
- أكدت الفلسفة اليونانية على أن الانسان يحافظ على روح المواطنة. ( العبارة صواب )
- انسب العبارات لاصحابها
الانسان كائن سياسى قادر على أن يؤسس المجتمع السياسى وأن يحافظ على روح المواطنة .
(....................)
يقوم المجتمع على الترابط العضوى بين مكوناته فالإنسان كائن اجتماعى يقيم علاقات اجتماعية لا يستطيع أن يعيش بمفرده وهو كائن سياسى قادر على أن يؤسس المجتمع السياسى وأن يحافظ على روح المواطنة .
الفضيلة الكاملة
ج -الفضيلة الكاملة:
- انسب العبارات لاصحابها
يحقق المجتمع الفضيلة الكاملة عندما يحقق المثل العليا . (.......................................)
يحقق المجتمع الفضيلة الكاملة عندما يحقق المثل العليا التى تتجسد فى القيم والمبادئ التى تقوم عليها المدينة الفاضلة مثل الترابط والتعاون وتقسيم العمل وإخضاع الحكم لمبادئ العقل.
شريحة 12:
العلاقة بين الفرد والمجتمع
ء - علاقة وثيقة بين الفرد والمجتمع :
- ترى الفلسفة اليونانية أن الفرد ينتمى لنفسه بقدر ما ينتمى إلى الدولة . ( العبارة خطأ ).
- انسب العبارات لاصحابها
الفرد لا ينتمى لنفسه بقدر ما ينتمى للمجتمع . (.................)
- انسب العبارات لاصحابها
يقوم المجتمع على علاقة وثيقة بين الفرد والمجتمع . (...................)
يقوم المجتمع على علاقة وثيقة بين الفرد والمجتمع فالفرد لا ينتمى لنفسه بقدر ما ينتمى إلى الدولة ولابد من الحفاظ على التوازن بينهما لكى يتحقق للمجتمع استقراره و يحافظ على هذا التوازن نظام تقسيم العمل بين الصناع والحكام والجنود .

ابن خلدون
نجح الفكر الاسلامى فى تقديم أول تأصيل علمى لعلم الاجتماع من خلال اسهامات ابن خلدون فهو أول مفكر أشار الى امكانية قيام علم أطلق عليه( الاجتماع الانسانى) أو (العمران البشرى ).
بعد أن درس ابن خلدون الفقه و الفلسفة و قراءة كتب التاريخ و بعد فترة كان فيها قريبا من الحكام والسلاطين واشتغل بالسياسة . انعزل ليكتب كتابه "مقدمة ابن خلدون " و "كتاب العبر فى ديوان المبتدأ والخبر فى تاريخ العرب و البربر و من جاورهم من ذوى السلطان الأكبر " استعرض ابن خلدون كتب المؤرخين من قبله وأوضح ما فيها من زيف وأكاذيب و مغالطه وهنا تسأل كيف نحكم ونتعرف على أصل الأشياء والمصادر مليئة بالزيف والأخطاء ؟ ففهم الحاضرلا يتم الا فى ضوء فهم الماضى ، وجد ابن خلدون الحل فى مصدر جديد يصحح التاريخ ووصل الى وضع نوع جديد من الفلسفة هى الفلسفة الأجتماعية و دعا الى علم العمران البشرى
الميديا صورة للعالم ابن خلدون كالتالى


01-أهم إسهامات المصريون القدماء فى علم الاجتماع



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق