نتيجة امتحانات 2011 Headline Animator

Save on your hotel - www.hotelscombined.com

sharing

الأربعاء، 3 أبريل 2013

لغة عربية - أدب| مدرسة الإحياء والبعث


الصف الثالث الثانوى اللغة العربية الأدب
لغة عربية - أدب| مدرسة الإحياء والبعث

الدرس في شكل نص مقروء

لغة عربية - أدب| مدرسة الإحياء والبعث
مدرسة الإحياء والبعث
المدرسة الكلاسيكية = المدرسة القديمة = مدرسة المحافظين
1 ـ ماذا نعنى بـ ( المدرسة الأدبية ) ؟
مجموعة من الشعراء يتفقون في سمات معينة , تميزهم عن غيرهم من الشعراء.
2- اذكر سبب تسمية مدرسة الإحياء والبعث بهذا الاسم ؟
لأنها المدرسة التي أعادت الحياة إلي الأدب العربي , بعد أن أصيب بالضعف , الذي بدأ بسقوط بغداد على أيدي المغول , وانتهي بسيطرة العثمانيين على معظم أجزاء الوطن العربي.
3- بلغ الشعر العربي في ظل الحكم العثماني (قبل عصر النهضة) غاية الضعف . فما مظاهر هذا الضعف ؟ وما أسبابه؟
مظاهر ضعف الشعر العربي في ظل الحكم العثماني:
• سطحية الموضوعات وتفاهتها
• ضعف الأسلوب وركاكته.
• الاتجاه إلى التقليد والتكرار
• امتزاج الفصحى بالعامية.
• شيوع الصنعة اللفظية.
• الاتجاه إلي التقليد والتكرار .
أسباب ضعف الشعر العربي في ظل الحكم العثماني:
• شيوع الجهل والفقر.
• فرض اللغة التركية لغة رسمية في البلاد .
• إغلاق المدارس وإلغاء ديوان الإنشاء .
• نقل العلماء والكتب والأدباء إلي تركيا .
• حرمان البلاد من مصادر ثقافتها.
• عدم تشجيع الأتراك للشعراء لعدم تذوقهم للغة العربية .
4- ما الأسباب التي أدت إلى النهضة الأدبية الحديثة ؟
• كسر سور العزلة عن مصر بقدوم الحملة الفرنسية إليها حيث تنبهت الأذهان إلى عالم جديد.
• اتجاه محمد على إلى أوربا، يرسل البعثات، ويستقدم المعلمين، ويفتح المدارس، وينشئ المصانع المطابع.
• الاهتمام بالتراث العربي الأصيل، وانتشار المكتبات والمطابع ، والمجامع اللغوية، والجمعيات الأدبية.
5 ـ وضح دور محمود سامي البارودي في إحياء الشعر العربي .
1ـ ارتقى البارودي بالكلمة والعبارة من الضعف والابتذال إلي صحة التركيب وقوته ، وعني بالأسلوب وجماله، وارتفع بهما من تكلف البديع وقيوده إلى الرصانة والتحرر، ومن التعقيد والغموض إلى الوضوح والإفصاح.
2ـ ابتعد البارودي بموضوعاته عن التكرار والسطحية ، وجدد ونوع ، وعبر عن الأحاسيس الذاتية ، والحياة المعاصرة، والقضايا القومية، وأحداث العصر، منتقلا بالموضوع الشعري من الأمور الشخصية التافهة إلى الأمور العامة، فوصف الطبيعة والحروب والليل والنيل ، وكتب في حب مصر، وحث على البطولة، ورثى وتغزل، وكتب في السياسة والوطنيات متفاعلاً مع أحداث عصره وزمانه.
3ـ انتقل بالخيال الشعري من الضيق والسطحية إلى التحليق في سماوات الشعر، وجعل من التشبيهات والاستعارات والكنايات لوحات متحركة مرئية، ومسموعة وملموسة .
4ـ انتقل بالعاطفة من البرود والجفاف إلى الحيوية والحركة والذاتية.
5ـ وحافظ على موسيقا القصيدة العربية من وزن واحد ، وقافية موحدة ، ورنين أخاذ .
6ـ وعارض كبار الشعراء في العصور العربية الزاهية منذ العصر الجاهلي ، وحتى العباسي ، وهو يجاريهم ويحاكيهم، لكنه لا يقلدهم ، كأنه يتنافس معهم حول المعاني والأخيلة، ومن أولئك الشعراء : امرؤ القيس، والنابغة ، وأبو تمام ، والمتنبي، والبحتري، وابن زيدون وابن خفاجة.
6 ـ ما العوامل التي أتاحت للبارودي التفوق الأدبي؟
نقاء ذهنه ـ فطرته السليمة ـ قراءته وحفظه لجيد الأشعار ـ تلمذته على يد الشيخ حسين المرصفي .
7- ما السبب في ضعف شعرنا العربي عبر القرون السابقة في رأي البارودي ؟
ضعف اللغة عند الشعراء أنفسهم ـ أسباب طارئة غريبة على لغتنا وليس لضعف فيها .
8 ـ اذكر خصائص مدرسة الإحياء والبعث ؟
1ـ مجاراة القدماء في تقاليد القصيدة بتعدد الأغراض في القصيدة، والبدء بالنسيب، وما يمر به الشاعر.
2ـ قيام القصيدة على وحدة البيت ، بحيث يكون البيت وحْدَه أو مع بضعة أبيات مستقلا عن سائر أبيات القصيدة.
3ـ العناية بالأسلوب وبلاغته، وروعة التركيب، وجلال الصياغة الشعرية، وانتقاء اللفظ، مما جعل الجانب البياني يتغلب أحيانًا المضمون الفكري والمعنى الشعري .
4ـ متابعة القدماء في موضوعاتهم من مدح ورثاء وغزل وفخر.
5- اقتباس المعاني والصور الخيالية والموسيقى من كبار الشعراء القدامى , ومن ذلك: ذكر الرسوم والأطلال والخيام والرعيان ، واستعارة ألفاظ من الشعر القديم كعيون المها ، ومخاطبة الصاحب مثل قول البارودي:
خليلَيْ هل طال الدجى ؟ أم تقيدتْ كواكبُه ؟ أم ضلّ عن نهجــه الغدُ؟
9 ـ كيف تأثر تلاميذ البارودي به ؟
1ـ عن طريق المشافهة ( حافظ وشوقي والكاظمي ).
2ـ عن طريق المراسلة ( شكيب أرسلان ) .
3- عن طريق قراءة ما نشر من شعره في كتاب (الوسيلة الأدبية) الذي ألفه أستاذه حسين المرصفي.
10ـ كيف تغيرت الحياة أمام تلاميذ البارودي ؟
1ـ انفتح تلاميذ البارودي على ثقافة الغرب عن طريق: معرفتهم للغات الأجنبية، واختلاطهم بالأجانب، وقراءتهم المترجمات نتيجة للوجود الإنجليزي في مصر.
2- عمق النضال الوطني، ووعي بعض المثقفين فأحسوا بتراث الأجداد وعراقة الماضي.
3ـ آمن تلاميذ البارودي بفكرة الجامعة الإسلامية كرمز لوحدة المسلمين في مواجهة التحديات الاستعمارية، وحث الشعب على الثورة ومناضلة الاستعمار.
4ـ اتخذ تلاميذ البارودي موقفًا من القصر الحاكم ، ودعوا إلي الإصلاح السياسي والاقتصادي والاجتماعي .
11- ماذا أضاف تلاميذ البارودي بعد أستاذهم ؟
1ـ عالجوا مشكلات مجتمعهم وعالمهم الإسلامي .
2ـ عبروا عن روح عصرهم اجتماعيًّا ، وثقافيًّا ، وفكريًّا ، وأخلاقيًّا .
3ـ زاد اهتمامهم بالناحية البيانية ، وعنوا بجلال الصياغة ، وروعة التصوير ، وحلاوة الموسيقا .
4ـ أفسحوا المجال لمزيد من التجارب الذاتية في شعرهم، ونوعوا في أغراضهم، وابتكروا المعاني ، وواءموا بين الأخذ من التراث ، والالتفات إلى ثقافة العصر .
5ـ اقتربوا من الجماهير ، واهتموا بالغير ، وارتبطوا بالصحافة ؛ فسلس أسلوبهم وسهل.
أحمد شوقي وجيل التطوير
11- ما العوامل التي هيأت لشوقي النبوغ في عالم الشعر؟
ثقافته الأوروبية والتركية ـ دراسته القانون ـ إطلاعه على الآداب الفرنسية ـ مشاهدته المسارح الأوروبية ـ مجالسته شعراء الغرب ـ قراءته مظاهر التجديد في الشعر الفرنسي - تأثره بالجمهور والنقاد والحركة النقدية.
12 ـ ما مظاهر التجديد عند شوقي ؟ = وضح دور شوقي في تطوير المدرسة الكلاسيكية الجديدة.
1ـ انصرف عن المديح ، واتجه إلي التاريخ .
2ـ اتجه في بعض شعره اتجاهًا إسلاميًّا .
3- وصف المنجزات العصرية ، والمخترعات الحديثة .
3ـ ألف المسرحية الشعرية ، ومن مسرحياته : على بك الكبير، مصرع كليوباترا، قمبيز، مجنون ليلى، عنترة، الست هدى، أميرة الأندلس، فاستحق بذلك أن يكون أمير الشعراء.
13 ـ وضح دور أحمد محرم في تطوير الشعر العربي.
حاول أن يطوّع الشعر العربي للقصص التاريخي الحماسي في مطولته " ديوان مجد الإسلام " التي سماها البعض " الإلياذة الإسلامية " .
14 – رغم اتجاه تلاميذ البارودي نحو التجديد إلا أنهم لم يتخلوا عن القديم كلية . وضح ذلك.
مع أن تلاميذ البارودي اتجهوا إلي التجديد , إلا أنهم لم يغضوا الطرف عن القديم كليةً في شعرهم، والدليل على ذلك: بدأ الكثيرون قصائدهم بالغزل التقليدي, وفي بعض الأحيان وصفوا الأطلال , وبقايا الديار، وطغت المناسبات على أشعارهم بسبب انشغالهم بقضايا عصرهم الكثيرة
15 ـ كيف كان حال الشعر على يد الكلاسيكيين " الإحيائيين "
1ـ أكثروا من محاكاة القديم ومعارضته .
2ـ شغلتهم المناسبات والمجاملات .
3ـ ارتبطوا بالتعبير عن كل ما هو خارج النفس أكثر من التعبير عن أنفسهم .
4ـ اهتموا بالصياغة على حساب الفكر والوجدان .
5ـ لم يهتموا الوحدة العضوية .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق