نتيجة امتحانات 2011 Headline Animator

sharing

السبت، 7 ديسمبر، 2013

الصف الثالث الثانوى لعام 2013 - 2014 اللغة العربية قراءة اللغة العربية - القراءة| القدس مدينة عربية إسلامية

الدرس في شكل نص مقروء
اللغة العربية - القراءة| القدس مدينة عربية إسلامية
أشهر مسميات مدينة القدس
القدس – أورشليم – دار السلام – يوبس– ايلياء – زهرة المدائن .

مكانتهــا:
مسرى ومعراج النبي وقبله الإسلام الأولى ورمز وحدة دين الله الواحد القهار .
مجتلى عين نبي الله موسى عليه السلام .
مهوى قلب نبي الله عيسى عبد الله ورسوله .
أروع مدن العرب الكنعانيين ومبعد الشرق والغرب .
بوركت وبورك ما حولها كانت درة متألقة في تاريخ المسلمين عبر العصور وكانت زهرة المدائن وما تزال

أكاذيب اليهود
نشروا الأكاذيب وزيفوا الحقائق فيما يتعلق بالقدس وحاولوا أن يقنعوا العالم زورا وبهتانا بأنهم الذين أنشأوا وشيدوا مدينة القدس .
أقاموا مؤتمرات واحتفالات ضخمة في الآونة الأخيرة بمناسبة مرور ثلاثة ألاف عام على إنشائهم إياها وهم كذابون أفاقون كعهدهم دائما .

الأدلة على إسلامية القدس وعروبتها
1- أنشأ هذه المدينة العرب الكنعانيون منذ ألاف السنين وكانوا يسمونها «أورسالم » أي مدينة السلام وقد وفد الكنعانيون من شبة الجزيرة العربية في الألف الرابع قبل الميلاد وكلمة كنعان في العربية القديمة تعني خشونة الأرض ومن ثم صلابة أهلها وبأسهم وتفرع عن الكنعانية بطون عدة من عموريين ويبوسيين وآراميين وفينيقيين وغيرهم .
2- هذه المدينة حررها المسلمون من الاحتلال الروماني في عهد الخليفة العادل « عمر بن الخطاب »

وعندما قدم إليها الفاروق " عمر " وقابل البطريق صفروينوس فوق جبل الزيتون وأملى عهده المشهور « بالعهدة العمرية » وهي: أعطي أهل ايلياء أمانا لأنفسهم وأموالهم وكنائسهم وصلبانهم فلا تسكن كنائسهم ولا تهدم .
لا يكرهون على دينهم ولا يضار أحد منهم .
لا يسكن بأيلياء معهم أحد من اليهود .

عظمة عمر بن الخطاب تلميذ مدرسة النبوة المحمدية
1- قام الخليفة " عمر" بالصلاة خارج كنيسة القيامة حتى لا يتخذها المسلمون من بعده مسجدا .
2- أمر أن يقام بجوار الصخرة المقدسة مسجد فشرع المسلمون في إقامة مسجد من الخشب .
دور الدولة الأموية في تعمير القدس:
1- بدأ الخليفة عبد الملك بن مروان في إعادة بناء المسجد الأقصى ومسجد قبة الصخرة وجمع لذلك أمهر المهندسين والبنائين من أنحاء الدولة الإسلامية وخصص لبناء مسجد القبة والمسجد الأقصى خراج مصر سبعة سنوات متتالية
2- وعندما توفي الخليفة عبد الملك سنة 86هـ / 705 م خلف ابنه الوليد بن عبد الملك فأستكمل بعض الإضافات للمسجد الأقصى الذي جاء بناؤه غاية في الفخامة والإبداع وبلغ طوله 80 مترا وعرضه 55 مترا ، ويقوم على 53 عمودا من الرخام و49 سارية مربعة مبنية من الحجر القدسي الجميل ، وكان له خمسون باب وسبعة محاريب .

من مظاهر تسامح الإسلام :
وجد الحجاج المسيحيون الأمان والسلام في ظل الحكم الاسلامي لقرون طويلة حتى نهاية القرن الحادي عشر الميلادي وعاشوا في سلام مع المسلمين .

الجهاد الإسلامي:
تم إحياء الشعيرة الدائمة ألا وهي " الجهاد " في نفوس المسلمين للقضاء على الوجود الصليبي في بلاد الشام رأى " نور الدين محمود بن عماد الدين زنكي " – الذي كان والده حاكما للموصل – أن الجهاد ضد الصليبيين لن يتم إلا بتوحيد الجبهة الإسلامية والقضاء على الخلافة " الفاطمية الشيعية " وإعادة مصر الى الخلافة العباسية السنية وقد تم له ما أراد فقد استولى على دمشق سنة 1154م واستولى أسد الدين شريكوه وابن أخيه صلاح الدين على مصر سنة 1168 م وهما من قادة نور الدين وبالتالي وضع الصليبيين بين شقي الرحى وقربت النهاية المحتومة لهم .

بعض أعمال صلاح الدين:
1- القضاء على الخلافة الفاطمية الشيعية سنة 1171م .
2- الانتصار الرائع على الصليبيين في حطين سنة 1187 م .
3- مضى يفتح البلاد والمدن التي احتلها الصليبيون واحدة بعد الأخرى فتحا متواصلا .
4- اتجه صوب عكا ليحرر المدن الساحلية ليحرم الصليبيين من القواعد البحرية التي تربطهم بأوروبا وهذا يدل على عبقريته وبعد نظره .
5- في يوم الجمعة رابع شعبان 583هـ / 9 أكتوبر 1187م دخل صلاح الدين المسجد الأقصى وصلى في قبة الصخرة وشكر الله على توفيقه ونصره .

أول خطبة للجمعة في الأقصى بعد احتلال دام تسعين سنة:
كان الخطيب هو القاضي محي الدين بن زكي ومما قاله للجند :
« فطوبي لكم من جيش ظهرت على أيديكم المعجزات النبوية ، والوقعات البدرية ، العزمات الصديقية ، والفتوح العمرية والجيوش العثمانية ، والفتكات العلوية ، جددتم للإسلام أيام القادسية والوقعات اليرموكية والمناولات الخيبرية ، فجزاكم الله عن محمد نبيه  أفضل الجزاء ، وتقبل منا ومنكم ما تقربتم به إليه من مهراق الدماء ، وأثابكم الجنة فهي دار " السعداء " وهكذا عاشت القدس مزدهرة حتى الحرب العالمية الأولى ودنسها اليهود » .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق