نتيجة امتحانات 2011 Headline Animator

Save on your hotel - www.hotelscombined.com

sharing

الثلاثاء، 19 نوفمبر 2013

الصف الثالث الثانوى لعام 2013 - 2014 الفلسفة -الباب الأول| فلسفة فلسفة الباب الأول| الجبرية عند هيوم


الصف الثالث الثانوى لعام 2013 - 2014 الفلسفة -الباب الأول| فلسفة فلسفة الباب الأول| الجبرية عند هيوم




الدرس في شكل نص مقروء
فلسفة الباب الأول| الجبرية عند هيوم الجبرية عند هيوم
نبذة عامة عن هيوم
عاش فى انجلترا و كان من أبرز دعاة الفلسفة التجريبية الحسية فى عصره. اشتهر بدراسة المعرفة البشرية و الأفعال الانسانية .

المعرفة البشرية
حلل هيوم المعرفة البشرية وانتهى إلى أن الأفكار الكلية العقلية المجردة ما هى إلا أشياء أدركناها بالحواس , فمن خلال رؤيتى لأحمد وعلى و......... أكون مفهوم إنسان ومن خلال تذوقى لطعم البرتقال والمانجو أكون مفهوم الفاكهة , وبالتالى كل الأفكار التى فى الذهن ما هى إلا انطباعات لمدركات حسية فهو يقول إن الأحساسات هى أصل الأفكار أى أن الاحساسات المادية هى التى تتحكم فى الفكر المعنوى داخل العقل .

قانون تداعى المعاني
وهناك ضرورة اخرى تحكم ادراكنا للاشياء هى " قانون تداعى المعانى "
فادراكنا للعالم الخارجى ليس عشوائيا وانما يخضع لقوانين مثل
• التشابه بين الأصل والصورة
• أو التلازم فى الزمان والمكان
• أو الترابط أو التسلسل .



فلسفة الباب الأول| الجبرية عند هيوم
هذه العلاقات تجعل معنى معين يؤدى بنا إلى معنى أخر مرتبط به وهكذا إلى ما لا نهاية .
وتشبه قوانين التداعى قوانين الجاذبية فى أنها تتصف بالحتمية التى تجعل وظيفة العقل هى تقبل المدركات الحسية ليكون المعانى بطريقة آلية .

السببية
مبدأ العلية " السببية " هو في حقيقته غير موجود في العالم الخارجي
وإنما عادة عقلية خاطئة جائت نتيجة تعاقب حدثين وراء بعضهم وهذا جعلنا نعتقد أن أحدهم سبب الأخر .
فتكرار حدوث التعاقب آليا جعلنا نعتقد خطأ في وجود السببية .

آلية و حتمية الأفعال الإنسانية
ترتب على ما سبق ان الأفعال الإنسانية تتم بطريقة آلية
الأفعال الإنسانية تتم بطريقة آلية وليس نتيجة وجود إرادة حرة تختار
وإنما تخضع لظروف الجسم والإدراك والعالم الخارجي .
ويرى أن الأفعال الإرادية العقلية لا يمكنها أن تكون محرك للأعضاء الجسمية وإنما هى نتيجة نشاط الجسم والحواس .
فالحرية المزعومة عمل آلى تحكمه أحداث محسوسة ومعرفة البواعث تمكننا من التنبؤ بشكل الفعل ومن ثم لا توجد إرادة حرة وإنما توجد علاقات ضرورية.




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق