الصف الثالث الثانوى التاريخ الباب الثامن| التاريخالتاريخ - الباب الثامن| التعليم ودوره في بناء الدولة الحديثة
الدرس في شكل نص مقروء
التاريخ - الباب الثامن| التعليم ودوره في بناء الدولة الحديثة
التعليم ودوره في بناء الدولة الحديثة
اهتمــام محمـد علـي بالتعليــم؟
لتحقيق التنمية الاقتصادية
لخدمة المجهودات الحربية
ارتبط التعليم في عهد محمد علي بأهداف سياسة الاحتكار الاقتصادي وبناء القوة الذاتية- والتوسع الخارجي والحروب التي دخلها محمد علي.
اهتم محمد علي بالتعليم علي اختلاف درجاته.
بدأ محمد علي بالمدارس العالية أولا؟
ليقوم المتخرجون من هذه المدارس بمسئولية التعليم في المراحل الدراسية الأدني.
البعثـــــــات
1- أرسل محمد علي في الفترة بين عامي ( 1813 – 1847 ) بعثات لإيطاليا وفرنسا وإنجلترا للتعليم واكتساب الخبرات اللازمة.
وكانت في أول الأمر لدراسة الفنون العسكرية وبناء السفن والملاحة والهندسة والميكانيكا والري والصرف.
ثم أرسلت بعثات لدراسة القانون والسياسة من طلاب الأزهر إلي النمسا وإنجلترا.
2- رفاعة الطهطاوي أوفده محمد علي إماما لطلاب أول بعثة لفرنسا عام 1826م. وقد أفاد من الثقافة الإنسانية في فرنسا وتعرف علي الواقع الاجتماعي الثقافي والسياسي في فرنسا.
وأدرك قيمة الإطلاع علي المعارف والعلوم الأوروبية فاقترح علي محمد علي إنشاء مدرسة الألسن عام 1836م
لتدريس اللغات الأوربية والترجمة مما ساعد علي نقل كثير من معارف الغرب إلي مصر.
المدارس
دور محمد علي في إنشاء المدارس:
1- أقام محمد علي خلال المدة ( 1816 – 1839 ) المدارس التي تخدم خطة التنمية الاقتصادية والعسكرية مثل: " مدرسة المهندسخانة والطب والولادة والصيدلة والمحاسبة والصنايع والزراعة والبيطرة".
2- التحق بهذه المدارس تلاميذ الأزهر والكتاتيب ثم أصبحت المدارس عامة ومدنية الطابع تختلف عن الثقافة الدينية التي كانت طابع التعليم. فظهرت مشكلة ازدواجية الفكر والثقافة إحدى مشكلات الثقافة والفكر في مصر.
3- أدي تعدد المدارس إلي إنشاء محمد علي ديوان المدارس عام 1837 فكان أول وزارة للتعليم في مصر.
التعليم في عهد خلفاء محمد علي:
نتائج معاهدة لندن 1840 بالنسبة للتعليم في مصر:
1- ساءت أحوال المدارس وأغلق بعضها.
2- تقلصت البعثات الأوروبية وتوقفت تقريبا.
3- ألغي ديوان المدارس.
4- بدأ إنشاء المدارس الأجنبية " مدارس التبشير" تمشيا مع الاستثمارات الأجنبية في مجال الاقتصاد.
والتحق بها أبناء المصريين مما أدي إلي زيادة مشكلة ازدواجية الفكر والثقافة وكان ذلك في عهد عباس.
التعليم في عهد إسماعيل:
عندما تولي الحكم عمل علي بناء مصر علي النمط الأوروبي ووجد أن ذلك لا يتحقق إلا بالتعليم عن طريق:
1- أعاد تكوين ديوان المدارس ليشرف علي تأسيس المدارس كالحربية والمهندسخانة والحقوق ومدرسة دار العلوم والطب.
2- اهتم بتعليم البنات حيث لم يكن هناك اهتمام بتعليم البنات إذ لم تكن في مصر سوي مدرسة الولادة ولم يكن يدخلها إلا الحبشيات ولذلك أقيمت مدرستان: القربية والسيوفية.
3- اهتم بالتعليم الصناعي والزراعي والمساحة والمحاسبة وكذلك المدارس الابتدائية والثانوية.
4- كثر عدد المدارس الأوروبية (حوالي 70 مدرسة ) أفادت في إعداد عناصر كثيرة من رجال الأعمال والمهن وموظفي الحكومة ونال الكثير منهم الحماية الأجنبية وأصبحوا في حكم الأجانب.
لقد انتعشت الحياة الثقافية في عهد إسماعيل مما ساعد علي بناء شخصية مصر الثقافية ويظهر ذلك في:
1- تكونت جمعية المعارف 1868م لنشر الثقافة بالتأليف والطبع والنشر في التاريخ والأدب والفقه.
2- تأسست دار الكتب 1870م والجمعية الجغرافية عام 1875 للعناية بالأبحاث الجغرافية.
3- تأسست الجمعية الخيرية الإسلامية عام 1878م للقيام بإنشاء المدارس الخاصة وإعانة الفقراء لمواجهة طغيان المدارس الأجنبية في مصر.
4- أنشئت الصحف العلمية والأدبية والسياسية وأطلقت لها حرية الرأي وكان لها فضل إنارة الأذهان ونشر العلوم والمعارف كما ظهرت بعض الصحف الأجنبية.
5- أدت النهضة التعليمية والثقافية في مصر إلى :
• ارتقاء مستوي الوظائف العامة .
• وبروز العلماء في تخصصات مختلفة .
• والميل إلي محاكاة الأوروبيين في نمط الحياة في المسكن والملابس والمأكل وقضاء أوقات الفراغ في المسرح والأوبرا والاستماع إلي الأغاني والموسيقي.
بم تفسر
اختلاف مظاهر النهضة الثقافية في مصر عن النهضة في الشام خلال القرن 19؟
لأنها في مصر
بدأت علي يد أبنائها.
قامت علي أساس إحياء التراث الإسلامي وتحديث الفكر واتباع وسائل البحث الحديثة والعلوم الحديثة .
عملت علي تدعيم الوحدة الوطنية وبروز شعار مصر للمصريين .
أما في الشام :
استمدت أصولها من المؤسسات الثقافية الأجنبية واعتمدت علي دور المبشرين.
وقامت علي أساس منهج التبشير الكاثوليكي والبروتستانتي مما أدى إلي الانقسامات المذهبية والطائفية .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق