نتيجة امتحانات 2011 Headline Animator

Save on your hotel - www.hotelscombined.com

sharing

الخميس، 8 أغسطس 2013

الصف الثالث الثانوى منطق الباب الثانى| المنطق - الباب الثانى| المنطق واللغة

المنطق - الباب الثانى| المنطق واللغة


الدرس في شكل نص مقروء
المنطق - الباب الثانى| المنطق واللغة
المنطق واللغة
المنطق وثيق العلاقة باللغة :
1- موضوع المنطق هو تفكير الإنسان ، الذى نعبر عنه باللغة حتى التفكير الصامت يتم باستخدام ألفاظ .
اللغة : هى الفكر المنطوق والفكر اللغة الغير منطوقة .
فتعريف الإنسان بأنه حيوان ناطق هو نفسه حيوان مفكر .
يرى أبا حيان التوحيدى أن الفكر واللغة هو عملية واحدة وهناك علاقة بين المنطق والنحو فيقول " النحو منطق لغوى والمنطق نحو عقلى "
2- وأهم موضوعات المنطق هو الاستدلال الذى نعبر عنه بواسطة اللغة .
الاستدلال هو النتقال من المعلوم الى المجهول و لابد أن نعبر عنه باستخدام اللغة " الجمل و الألفاظ "
فكان من اللازم دراسة اللغة التى هى وسيلة التعبير عن التفكير " الاستدلال " .
الحدود المنطقية
الحد المنطقى هو لفظ أو جملة الألفاظ التى تصلح أن تكون طرفا فى القضية " الجملة الخبرية "نخبر عنه أو نخبر به و لا يحدد المعنى كله بل يفيد جزء من المعنى . ليس بالضرورة أن يكون الحد المنطقى لفظ واحد .
سقراط فليسوف الحد لفظ واحد
نهر النيل عذب الماء أكثر من لفظ
القاهرة عاصمة جمهورية مصر أكثر من لفظ
" القاهرة " حد منطقى أخبرنا عنه - " عاصمة جمهورية مصر " حد منطقى أخبرنا به شيئا عن الطرف الأول
تصنف الحدود المنطقية من حيث الكم ، عدد مدلولاتها
وتنقسم الحدود كالأتى : حد جزئى و حد كلى
الحد الجزئى
هو الحد الذى يطلق على فرد أو شيء واحد بذاته لا يمكن أن يطلق على غيره .
هرم خوفو – نهر النيل
الحد الكلى
هو الحد الذى يطلق على مجموعة أفراد أو أشياء لاشتراكهم فى صفات معينة و يطلق على كل فرد من أفراد على حدة .
هرم – نهر
اسم العلم حد جزئى أم حد كلى ؟
اسم العلم حد جزئى ؛ لأنه يطلق على فرد واحد بذاته فقولى " ياسمين " فإن هذا الاسم يجذب الانتباه إلى شخص واحد مع أن هذا الاسم يطلق على كثير من الأفراد إلا أن اشترك أكثر من فرد فى نفس الاسم لا لوجود صفات مشتركة بل من الصدفة .
اللفظ يكون حد كلى
لفظ عادل – صابر – رءوف -جميلة يمكن أن يكون حد جزئى و لكن نفس اللفظ يستخدم للدلالة على صفة العدل أو الصبر أو الرأفة و هنا يكون اللفظ حد كلى لأن اللفظ هنا يطلق على الكثيرين من الأفراد الذين يتصفون بهذه الصفة .
الحد الجمعى اسم الجمع : هو الحد الذى يطلق على عدة أفراد مجتمعين يشتركون فى صفات ولا يطلق على واحد منهم منعزلاً " و لا واحد منهم على حدة ".
الحد الجمعي هو حد كلى بالإضافة إلى أنه اسم جمع لأنه يطلق على عدة مسميات يشتركون في صفات.
الحد الجمعى هو حد جزئى إذا ما خصص مثل قبيلة قريش – فريق الأهلى .
تصنف الحدود المنطقية من زاوية الكيف أثبات و نفى إلى حد موجب و حد سالب .
الحد الموجب : هو الذى يعبر مدلوله عن وجود الشيء أو الصفة .
( الإنسان ) ( الأمين )
الحد السالب : هو الذى يعبر مدلوله عن غياب الشيء أو الصفة .
( ا (للإنسان ) ( الغير أمين )
واستخدام أداة السلب ( لا – اللا- غير )للتعبير عن الحد السالب يجعل أداة السلب جزء من الحد . أما استخدام ليس ( يفصل الحد الأول عن الحد الثانى ) فى القضية الخبرية .
مثال : " الأسد ليس إنسانا " " الخشب ليس معدن " " المصرى ليس أوربى "
المفهوم و الما صدق
المفهوم
هو الصفة أو الصفات أو المعانى التى يفهمها الانسان من اللفظ أو التى يثيرها اللفظ فى الذهن عندما يسمعه أو يقرأه .
" معانى يفهمها الإنسان من اللفظ "
إنسان ــــــــ هنا المعنى يأتى إلى ذهن الفرد مثل
كائن حى عاقل متحرك .
ألما صدق
الفرد أو الأفراد الذين تصدق عليهم اللفظ فى الواقع .
هو المسميات التى ينطبق عليها اللفظ .
" الأفراد الذين يصدق عليهم اللفظ فى الواقع "
إنسان ـــــــــــــــ عادل – حمزة -جون و كل أفراد الانسان .
العلاقة بين المفهوم و الماصدق
إذا زاد المفهوم قل الما صدق والعكس صحيح و لكن حسب الصفة المضافة
اذا أضفنا صفة افريقى للأنسان فان ما صدقات اللفظ تقل لأنها ستقتصر على الأفارقة و لكن الصفة المضافة أو المحذوفة من المفهوم يجب أن تكون مؤثرة فى عدد الما صدقات و ليست صفة شائعة بين جميع ماصدقات اللفظ و لا تؤثر فى عدد المصادقات فاذا لأضفنا صفة المشى الى مفهوم انسان فان هذه الصفة عرضية و شائعة بين الانسان و غيره من أنواع الحيوانات .
التقابل بين الحدود من حيث المفهوم
يمكن تصور العلاقة بين الحدود من حيث المفهوم على عدة أنواع أهمها ما يسمى بالتقابل و يكون على نوعين
التقابل بالتناقض يكون بين اللفظ و نفسه منفى نقيض الحد هو نفيه أو سلبه من الناحية اللغوية مثل " أبيض " مثبت أو المحصل ، " لا أبيض " منفى أو المعدول .
لا يجتمعان معاً ولا ير تفعان معا
" لا يجتمعان فى شئ واحد ولا يخلوا الشئ الواحد منهما .
فلا يمكن أن نصف القلم بأنه "لا أبيض " و " أبيض " فى وقت واحد .
التقابل بالتضاد
يكون بين لفظين مثبتين " أبيض " " أسود "اللفظ و ضده .
لا يجتمعان معاً قد يرتفعان "
الحدان المتضادان لا يصفان شيئا بعينه فى وقت واحد لكن قد يخلو الشئ الواحد منهما معا ً
فالشىء لا يكون أبيض وأسود فى وقت واحد ولكنه يمكن ألا يكون أبيض أو أسود .
لا يجتمعان فى شئ واحد ويمكن أن يخلو الشئ الواحد منهما معاً .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق