الفنون الإسلامية
- التاريخ - الباب الخامس| أنواع العمارة الإسلامية
- التاريخ - الباب الخامس| الفنون الإسلامية
الدرس في شكل نص مقروء
الفنون الإسلامية
جاءت لتعبر عن نظرة الفنان المسلم للكون ومدى ادراكة لإبداع الله في خلقه وعظيم صنعه
تعتبر من أوسع فنون العالم انتشاراً وأطولها زمناً بسبب:- تميزها بـــــــ
• الشخصية المستقلة
• الإتقان والمبالغة في الزخرفة
• البعد عن محاكاة الطبيعة
• استوعبت عناصر التفوق في الفنون السابقة على الإسلام
• وأخذت منها ما يتفق مع تعاليم الدين الاسلامى
وقد بدأت هذه الفنون في الظهور في العالم الاسلامى منذ النصف الثاني من القرن 1هـ
أنواع الفنون الإسلامية
- الرسم والتصوير
- الزخرفة
- العمارة
- الموسيقى
الرسم والتصوير في العصر الاموى
(أ) الرسم والتصوير في العصر الاموى:-
ظهر الرسم والتصوير في العصر الاموى متأثراً بفن الروم ( البيزنطيين )
أهم الآثار الفنية في العصر الاموى:-
1- جدران الجامع الاموى في دمشق
2- مسجد قبة الصخرة بالقدس الشريف
3- المسجد النبوي بالمدينة المنورة
وكان بهم صور زخارف الفسيفساء التي ترجع للعصر الاموى وأكثرها صور لزخارف نباتية غاية في الجمال
الرسم والتصوير في العصر العباسي
(ب) الرسم والتصوير في العصر العباسي:-
انتشر الرسم والتصوير في العصر العباسي متأثراً بالفن الفارسي
الدليل على انتشار الرسم والتصوير في العصر العباسي:
1- مخلفات قصور العباسيين من صور ورسوم وتماثيل محفوظة الآن بمتاحف العالم
2- ما احتوت علية المخطوطات الأدبية من صور ورسوم جميلة (مثل مقامات الحريري )
الرسم والتصوير في العصر الفاطمي والايوبى والمملوكي في مصر
الرسم والتصوير في العصر الفاطمي والايوبى والمملوكي في مصر:-
تألق الفنانون المصريون في الرسم والتصوير
أهم الآثار الفنية في العصر الفاطمي والايوبى والمملوكي :-
1- ما تبقى من محتويات قصور الخلفاء وكبار رجال الدولة والأغنياء
2- في متحف الفن الاسلامى بالقاهرة كثير من العناصر الفنية الرائعة
الرسم والتصوير في الأندلس في العصر الاموى
(د) الرسم والتصوير في الأندلس في العصر الاموى:
المتاحف الأسبانية والعالمية مليئة بالرسوم والتصوير والتماثيل التي استخرجت من:-
1- قصور الخلفاء الأمويين في قرطبة والمدن الأخرى بالأندلس
قصر الحمراء بمدينة غرناطة
ثانياً :- الزخرفة
الفن الاسلامى فن زخرفي بطبيعتة، حيث حرص الفنانون المسلمون على زخرفة منتجاتهم الفنية بشتى أنواع الزخرفة من رسوم الكائنات الحية ومن زخارف هندسية أو نباتية أو كتابية أو خطية
أيد صحة: اتسم الطابع الزخرفى في الفن الاسلامى بالبعد عن محاكاة الطبيعة؟
1- حيث ابتعد الفنان عن محاكاة الطبيعة فأستخدم رسم الكائنات الخرافية
2- ابتكر أشياء كثيرة من الأشكال الخرافية مثل (الصقور ذات الوجوه الآدمية أو الخيول المجنحة التي عرفت بالعنقاء أو البراق )
3- نجح الفنان المسلم في تطوير الزخارف بطريقة انفرد بها فن الاسلامى وأطلق عليه الأوروبيون فن الأرابيسك ونسبة للعرب
الزخرفة والخط العربى
احتل الخط العربي مركز الصدارة في الزخرفة
أيد صحة:استخدم الفنان المسلم الخط العربي كعنصر زخرفي
1- زين بة العمائر ومنتجات الفنون التطبيقية بسبب تنوع اشكاله
2- انقسم الخط العربي إلى نوعين هما:-
أ- الخط الكوفي:- واستخدم في المصاحف والكتابات الأثرية
ب- خط النسخ:- واستخدم في نسخ الكتب وكتابة الرسائل في ديوان الإنشاء
ثالثاً:- العمارة
أيد صحة : أحدثت الفتوحات الإسلامية أثرا كبيراً في حياة المسلمين
1- بعد الفتوحات الإسلامية اختلط العرب بشعوب البلاد المفتوحة وانتقلوا من حياة البداوة البسيطة والخيام إلي حياة التحضر والمدنية الجديدة
2- بدأ العرب يقلدون أساليبهم في البناء بما يتلاءم مع تعاليم الإسلام
3- بنى العرب مثلهم البيوت والقصور والمدن الجديدة
4- بنى العرب في هذه المدن الأسواق والمساجد والقصور والحمامات والبيمارستانات وبنوا حولها الأسوار والحصون
أنواع العمارة الإسلامية (المسجــــد)
يعتبر المسجد أول المباني المعمارية التي اهتم المسلمون بتشييدها إقتداءً بما فعله الرسول ( ص ) عند هجرته من مكة إلى المدينة
تطور بناء المساجد في الدولة الإسلامية
1- كان بسيطاً وعبارة عن فناء مربع جدرانه من الطوب اللبن وله ظُله نحو القبلة لحماية المصلين من حرارة الشمس
2- تطورت عمارة المساجد بعد ذلك على مر العصور واخذ شكل ثابت هو
أ- ساحة مكشوفة في وسطها بركة ماء للوضوء
ب- يحيط بها أربعة أروقة تسندها الأعمدة
ج- احد هذه الأروقة يتجه نحو الكعبة وبه المحراب والمنبر
اشهر المساجد في الدولة الإسلامية:-
1- المسجد الاموى:- الذي جدده الخليفة الوليد بن عبد الملك ويعتبر أحسن مثل لتقدم عمارة المساجد بالدولة الأموية.
2- مسجد عمرو بن العاص:- الذي بناة عمرو بن العاص في مصر 21هـ
3- جامع احمد بن طولون:- الذي بناه احمد بن طولون عام 265هـ ويعتبر أكبر المساجد في مصر وأقدم مسجد مازال محتفظا بتفاصيله المعمارية حتى الآن
أنواع العمارة الإسلامية (المدرسة )
تأتى بعد المسجد في الأهمية من الناحية المعمارية والدينية
تطور بناء المدارس في الدولة الإسلامية
1- كانت ملحقة بالمسجد ثم انفصلت عنة ببناء خاص
2- كانت تتكون من صحن مكشوف تحيط بة أربع ايونات
3- في احد هذة الايونات يوجد مدخل المدرسة
4- كان يلحق بالمدرسة مكتبة بها كتب دراسية وغير دراسية
أنواع العمارة الإسلامية (تخطيط المدن )
أيد صحة: برع العرب في تخطيط المدن الجديدة في الأمصار التي فتحوها
أنشأ المسلمون مدنا جديدة في البلاد التي فتحوها حيث :
1- انشأوا أكثر من 25 مدينة في العصر الأموي ومن اشهر المدن البصرة والكوفة وبغداد والفسطاط والقيروان والقاهرة
2- اهتموا بتطوير وتوسعة المدن القديمة في هذة الأمصار
3- نشطت حركة البناء في المدن الجديدة وكان يتم تخطيطها كما يأتي:-
أ- في الوسط يبنى المسجد الجامع
ب- حول المسجد تخطط الشوارع والبيوت والمنشآت العامة والأحياء
ج- يبنى بعد ذلك سور حولها لحمايتها وقلعة على ربوة عالية للدفاع عنها
رابعا : الموسيقى
بم تفسر:- كان للعرب اثر كبير في تطور فن الموسيقى ؟
1- تفنن العرب في التأليف الموسيقى بعد أن استفادوا من التراث الموسيقى للفراعنة والبابليين والآشوريين
2- اخترعوا آلات موسيقية جديدة مثل(العود- الطنبور– الربابة–القيثارة–القانون )
أشهر إعلام الموسيقى
1- الفارابي
ألف في الموسيقى كتب( كلام في الموسيقى – الموسيقى الكبير – إحصاء الإيقاع ) ولم يتبق من هذه الكتب سوي الجزء الأول من كتاب الموسيقي الكبير.
اهتم الأوروبيون بمؤلفات الفارابي واشتهر عندهم باسم ( فارابيوس)
2- زرياب ( ابوالحسن على بن نافع )
بم تفسر:- ازدهار فن الموسيقي بالأندلس؟
1- أحدث نقلة حضارية كبرى في الأندلس
2- يرجع إلية الفضل في ظهور الموسيقى الأندلسية والموشحات الأندلسية
3- أسس مدرسة موسيقية في قرطبة في عهد الأمير (عبد الرحمن الأوسط)
4- وقد بلغ عدد الطلاب الوافدين من أسبانيا وألمانيا وفرنسا 700 طالب وطالبة كان يدرسون أصول الموسيقى والغناء والعزف
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق