نتيجة امتحانات 2011 Headline Animator

Save on your hotel - www.hotelscombined.com

sharing

السبت، 25 مايو 2013

الصف الثالث الثانوى اجتماع الباب الأول| علم الاجتماع تعريفه و نشأته



الدرس في شكل نص مقروء

علم الاجتماع تعريفه و نشأته
" علم الاجتماع تعريفه و نشأته "
مكونات علم الاجتماع
اذا نظرنا الى الوجود الذى نعيشه لوجدنا ثلاث مكونات هى:
الوجود المادى:
الأرض و تضاريسها وسهولها وصخورها الطقس ببرودته وحرارته واعتداله المياه ببحورها وأنهارها .
الوجود العضوى:
النباتات على اختلاف أنواعها وأشكالها .
الحشرات والكائنات الدقيقة التى لا يمكن رؤيتها.
الوجود الاجتماعى:
البشر وما يصدر عنهم من أفعال وممارسات وما يدخلون فيه من تفاعلات تؤسس علاقات تجمعها قيم ومعايير تكسب الحياة الاجتماعية الاستقرار .
تطور علم الاجتماع
- طور العلم الحديث علوماً لدراسة مكونات الوجود . (اشرح العبارة) .
طور العلم الحديث علوما لدراسة مكونات الوجود .
فمن العلوم التى تهتم بالوجود المادى علم الجيولوجيا الذي يختص فى دراسة مكونات الأرض وعلوم التربة وعلوم البحار .
من العلوم التى تهتم بالوجود العضوى "علم الأحياء " البيولوجيا الذى يختص بدراسة الخصائص البيلوجية للكائنات الحية و علم التشريح وعلم وظائف الأعضاء .
واكتملت هذه المنظومة بظهور علوم لدراسة الوجود الإجتماعى للبشر وهى العلوم الاجتماعية مثل علم الاقتصاد وعلم الاجتماع وعلم النفس و الأنثروبولوجيا " علم دراسة الانسان ".
تعريف علم الاجتماع
- علم الاجتماع هو العلم الذي يدرس المجتمع دراسة علمية من أجل التعرف علي القوانين الحاكمة لنظمة وظواهروتغيره. اشرح هذه العبارة
تعريف علم الاجتماع:
- عرف علم الاجتماع مبيناً ما يتضمنه التعريف من معانى ؟
علم الاجتماع هو العلم الذي يدرس المجتمع دراسة علمية من أجل التعرف علي القوانين الحاكمة لنظمة وظواهروتغيره .
هذا التعريف يعني:
أولا: علم الاجتماع مثل العلوم الطبيعية.
يستخدم منهج علمي يعتمد على المشاهدة المنظمة و التفسيرات المنطقية.
ثانيا: علم الاجتماع هدفه التوصل إلي القوانين الحاكمة للمجتمع. فظواهر الكون تخضع لقوانين والمجتمع جزء من الكون فهو يخضع أيضاً لقوانين.
ثالثا : يمكن تصنيف القوانين الى ثلاثة أنواع. هى:
- يمكن تصنيف القوانين الحاكمة للمجتمع الى ستة أنواع . ( العبارة خطأ )
قانون الثبات أو النظام
يدرس الظروف و العوامل التى تجعل المجتمع يميل إلي الاستقرار و التنظيم
قانون الحركة أو التغير
. يدرس الظروف و العوامل التى تجعل المجتمع ينتقل من حال لآخر ، تغير طويل المدى أو قصير المدى
قانون المشكلات
. يختص بدراسة المشكلات الاجتماعية وذلك لتقديم حلول لها أو الوقاية من آثارها .
قوانين علم الاجتماع
القوانين التى يتوصل لها علم الاجتماع تختلف عن نظيرتها فى العلوم الطبيعية
القوانين التى يتوصل لها علم الاجتماع تختلف عن نظيرتها فى العلوم الطبيعية
فالمجتمع الذى يتكون من بشر يبحثون عن الجديد دائما وعلاقات اجتماعية متغيرة يختلف عن مادة العلوم الطبيعية التى تتميز بالثبات ومن هنا فالقوانين التى يتوصل إليها الباحث فى العلوم الاجتماعية ينظر إليها على أنها ليست قوانين نهائية أو مطلقة فالمجتمع دائم التغير .
مثال ذلك الأسرة الممتدة التى تتغير و تتحول مع ظروف الحياة الى الأسرة النووية.
الأسرة الممتدة
- هى أسرة كبيرة . " تعيش مع أسرة العم أو الأعمام و الجد و الجدة .
- يعيش بها عدة أجيال .
- ممارسة الأدوار تتم تحت السيطرة الأبوية .
- كانت الأسرة فى الماضى تقوم بوظائف الإنتاج و التعليم وكانت أكثر اتساعاً من الأسرة المعاصرة
الأسرة النووية
. - هى أسرة صغيرة .
- تتكون من زوج وزوجة وأطفال .
- ممارسة الأدوار تتم بطريقة ديمقراطية .
النظرة الجزئية و النظرة الكلية
- بم تفسر : الباحث فى علم الاجتماع يحتاج إلى دراسات كثيرة .
- عندما يبحث عالم الاجتماع فى المجتمع ينظرله جزئيه فقط . ( العبارة خطأ )
عالم الاجتماع يبحث فى شؤن المجتمع بالنظرة الجزئية والنظرة الكلية
النظرة الكلية
تؤدي إلي التوصل إلي القوانين الاجتماعية التي تحكم مسار المجتمع ككل
النظرة الجزئية
. تؤدي إلي التوصل إلي القوانين الاجتماعية التي تحكم مسار كل وحدة من وحداتة الجزئية كلأسرة .
الباحث فى علم الاجتماع يحتاج إلى دراسات كثيرة يجريها لكى يتوصل إلى قوانين عن سلوكيات أو تفاعلات محددة داخل الأسرة ، ليس عن طريق دراسة واحدة فعندما تجرى دراسات عديدة عن الأسرة فى مجتمعات مختلفة يكون بمقدرة عالم الاجتماع أن يجمع نتائج كل هذه الدراسات ، محاولاً أن يشتق منها المبادئ الحاكمة لنظام الأسرة فى حالة استقراره وتغيره والمشكلات التى تظهر داخله .
نشأة علم الاجتماع
ظهرت فكرة الدراسة العلمية فى أوربا فى القرن 19على يد الفرنسى أوجست كونت
لكن هناك تاريخ طويل لعلم الاجتماع يرتبط بالتأملات الفلسفية الفكرية التى مهدت الطريق للدراسة العلمية .
اسهامات الفكر الشرقى
البذور الأولى للفكر نبتت فى حضارات الشرق " مصر القديمة و بلاد الرافدين و بلاد فارس و الهند و الصين و اتسمت هذه الحضارات بالطابع الدينى حيث نشلأت فى المعابد عللى أيدى الكهنة .
أهم إسهامات المصريون القدماء في علم الاجتماع
- الحضارة الصرية القديمه اقل الحضارات اسهاما فى علم الاجتماع . ( العبارة خطأ )
- برهن بلأدلة على أن الحضارة المصرية القديمة قدمت أراء و أفكار مهمة حول كل ما يتعلق بالحياة و نظمها داخل المجتمع .
أولاً: النظام الأسري
احتل النظام الأسري وضعاً هاماً حيث أشارت كتاباتهم
إلى الاستقرار الأسري الذي يستند الى الأخلاق الاجتماعية والمشاركات الوجدانية .
- لم يهتم المصريون القدماء بالنظام الأسرى . ( العبارة خطـأ )
- اهتم المصريون القدماء بدعائم الاستقرار الأسرى . ( العبارة صواب )
ثانياً: طبقات المجتمع
احتلت طبقات المجتمع قدراً من تفكيرهم و أشارت كتاباتهم الى الطبقات التى تؤلف البناء الاجتماعى فكانت هناك طبقات اجتماعية تكون البناء الاجتماعي وكانت هناك طبقات تتصارع مع بعضها البعض مثل ( القادة والمرتزقة ).
- لم يهتم المصريون القدماء بالنظام الطبقى . ( العبارة خطأ ).
ثالثا:النصوص المصرية
أوضحت النصوص المصرية كثيرا من أسس و قواعد السلوك القويم مثل احترام الملكية الشخصية وعدم الاعتداء عليها واحترام الكبار وتمجيدهم وإسعاد الآخرين والإخلاص في العمل و حب الناس و التعاون معهم .
الفلسفة اليونانية " سقراط - أفلاطون -أرسطو "
أهم الأفكار ذات الطابع الاجتماعى فى الفكر اليونانى القديم .
أ - مبدأ التغير الاجتماعى :
- أكدت الفلسفة اليونانية على مبدأ التغير الاجتماعى . ( العبارة صواب)
- المجتمع يثبت عند لحظة معينة لدى الفلسفة اليونانية . ( العبارة خطأ)
- شبهت الفلسفة اليونانية المجتمع بالنهر المتدفق . ( العبارة صواب )
- أكدت الفلسفة اليونانية على انتقال المجتمع من الوحدات الكبرى المعقدة الى الوحدات الصغرى . ( العبارة خطأ )
- انسب العبارات لاصحابها
تأكيد مبدأ التغير الاجتماعى فى الحياة الاجتماعية . (.............)
المجتمع ينتقل من البسيط الى المركب ومن الوحدات الصغرى الى الوحدات الكبرى المعقدة .
(..............)
تأكيد مبدأ التغير الاجتماعى فى الحياة الاجتماعية فالمجتمع دائم التغير وهو لا يثبت عند لحظة معينة مثل النهر المتدفق الذى تتغير مياهه باستمرار وبتغير المجتمع فأنه ينتقل من البسيط الى المركب ومن الوحدات الصغرى الى الوحدات الكبرى المعقدة .
الترابط العضوى
ب - الترابط العضوى:
- لدى اليوناني الانسان كائن سياسى قادر على أن يؤسس المجتمع السياسى.( العبارة صواب )
- أكدت الفلسفة اليونانية على أن الانسان يحافظ على روح المواطنة. ( العبارة صواب )
- انسب العبارات لاصحابها
الانسان كائن سياسى قادر على أن يؤسس المجتمع السياسى وأن يحافظ على روح المواطنة .
(....................)
يقوم المجتمع على الترابط العضوى بين مكوناته فالإنسان كائن اجتماعى يقيم علاقات اجتماعية لا يستطيع أن يعيش بمفرده وهو كائن سياسى قادر على أن يؤسس المجتمع السياسى وأن يحافظ على روح المواطنة .
الفضيلة الكاملة
ج -الفضيلة الكاملة:
- انسب العبارات لاصحابها
يحقق المجتمع الفضيلة الكاملة عندما يحقق المثل العليا . (.......................................)
يحقق المجتمع الفضيلة الكاملة عندما يحقق المثل العليا التى تتجسد فى القيم والمبادئ التى تقوم عليها المدينة الفاضلة مثل الترابط والتعاون وتقسيم العمل وإخضاع الحكم لمبادئ العقل.
شريحة 12:
العلاقة بين الفرد والمجتمع
ء - علاقة وثيقة بين الفرد والمجتمع :
- ترى الفلسفة اليونانية أن الفرد ينتمى لنفسه بقدر ما ينتمى إلى الدولة . ( العبارة خطأ ).
- انسب العبارات لاصحابها
الفرد لا ينتمى لنفسه بقدر ما ينتمى للمجتمع . (.................)
- انسب العبارات لاصحابها
يقوم المجتمع على علاقة وثيقة بين الفرد والمجتمع . (...................)
يقوم المجتمع على علاقة وثيقة بين الفرد والمجتمع فالفرد لا ينتمى لنفسه بقدر ما ينتمى إلى الدولة ولابد من الحفاظ على التوازن بينهما لكى يتحقق للمجتمع استقراره و يحافظ على هذا التوازن نظام تقسيم العمل بين الصناع والحكام والجنود .

ابن خلدون
نجح الفكر الاسلامى فى تقديم أول تأصيل علمى لعلم الاجتماع من خلال اسهامات ابن خلدون فهو أول مفكر أشار الى امكانية قيام علم أطلق عليه( الاجتماع الانسانى) أو (العمران البشرى ).
بعد أن درس ابن خلدون الفقه و الفلسفة و قراءة كتب التاريخ و بعد فترة كان فيها قريبا من الحكام والسلاطين واشتغل بالسياسة . انعزل ليكتب كتابه "مقدمة ابن خلدون " و "كتاب العبر فى ديوان المبتدأ والخبر فى تاريخ العرب و البربر و من جاورهم من ذوى السلطان الأكبر " استعرض ابن خلدون كتب المؤرخين من قبله وأوضح ما فيها من زيف وأكاذيب و مغالطه وهنا تسأل كيف نحكم ونتعرف على أصل الأشياء والمصادر مليئة بالزيف والأخطاء ؟ ففهم الحاضرلا يتم الا فى ضوء فهم الماضى ، وجد ابن خلدون الحل فى مصدر جديد يصحح التاريخ ووصل الى وضع نوع جديد من الفلسفة هى الفلسفة الأجتماعية و دعا الى علم العمران البشرى
الميديا صورة للعالم ابن خلدون كالتالى
ابن خلدون وقواعد البحث في علم العمران
ارسي ابن خلدون أسس وقواعد البحث في علم العمران " علم الاجتماع ".
 عدم التسرع في إصدار أحكام متعجلة ( التأني في الدراسة والبحث التفصيلي الدقيق).
 عدم التأثر بالآراء الشخصية أو المسبقة أو يتخذ من الأساطير و الأراء الشخصية غير المؤكدة أساسا لدراسته .
 استخدام منهج المقارنة بين الماضي والحاضر .
 هدف الباحث هو السعى الى صياغة القوانين التى تحكم المجتمع .
ابن خلدون ومراحل نشأة الدولة الإسلامية
طبق ابن خلدون نظريته على نشأة الدولة الإسلامية فقسمها الى مراحل هى :
البداوة الحضارة تأسيس الدولة و الملك
- فسر ابن خلدون ازدهار وسقوط الدولة الاسلامية بفكرة العصبية . (اشرح)
فسر ابن خلدون ازدهار وسقوط الدول المتعاقبة فيما بعد دولة الاخلافة بفكرة العصبية فعندما تقوم العصبية تظهر الدولة وتضعف عندما يميل أهلها الى الأستهلاك والخمول وهنا تضعف العصبية وتنهار الدولة وتأتى مكانها دولة جديدة أقوى فى العصبية .
أهمية أفكار ابن خلدون
أفكار ابن خلدون لفتت النظر إلي
- إمكانية قيام علم مستقل هو علم العمران البشرى هذا العلم يهتم بدراسة الأسس والمبادئ العامة التي يقوم عليها العمران البشرى.
- هذا العلم يعتمد على النظر فى الحقائق و تمحيصها ولا يعتمد علي الظن أو الخيال أي له منهج علمي و أسلوب علمي في البحث .
أفكار ابن خلدون كان يمكن أن تستمر و تؤسس علم اجتماع عربي
- غزو التتار والمغول .
- سقوط دولة العرب في بلاد الأندلس .
- الصراعات الداخلية في الدولة التى أدت الى انهيارها .
كل هذا أدى إلي انقطاع هذه الأفكار عن الاستمرار .وظل الوضع كما هو منذ أن كتب أبن خلدون مقدمته في القرن الرابع عشر حتى عصر النهضة .
عصـــر النهـــــــضة
- ما النتائج المترتبة علي كل من : (الثورة الصناعية و الثورة الفرنسية)
أولاً: الثورة الصناعية
أدت إلي تحول حيث ظهر المجتمع الصناعى و نمت المدن و ظهرت جماعة المصنع و اتسع نطاق التجارة .و تغير ت الحياة الاقتصادية .
ثانياً: الثورة الفرنسية
أدت إلي تحول حيث تم تقليص السلطة الدينية. و ظهور الدولة التي تقوم علي المواطنة.
سمات التحول الأوربي فيما بعد الثورتين
- ناقش سمات التحول الأوربي فى عصر النهضة ؟
 تقدمت العلوم الطبيعية وو الأحياء و الرياضيات أيضا الفلسفية .
 تقدم العلوم الطبيعية أدى إلي الثورة الصناعية كما ساهمت الأفكار الفلسفية إلي قيام الثورة الفرنسية.
 ظهرت الحاجة إلي علم جديد يدرس التحول الذي حدث في المجتمع و الآثار المترتبة علي هذا التحول .
أوجست كونت
علم الاجتماع مثل علوم العصر ينتج معرفة علمية عن المجتمع باستخدام منهج الملاحظة .
- ما هو دور اوجست كونت فى علم الاجتماع الحديث .
كان هذا العلم هو علم الاجتماع الذى دعا اليه كونت واستخدم لفظ " الفزياء الإجتماعية " و هذا اللفظ له دلالة فهو أراد لهذا العلم الجديد أن يكون أشبه بالعلوم الطبيعية يدرس المجتمع علي نفس الأسس التي تقوم عليها علوم الطبيعية لكنه وجد مثقفي عصره يستخدمون الاسم بدون تحديد و من ثم فقد تخلى عن الاسم لأنه أراد أن يميز علم الاجتماع و يجعله علم مستقل لذلك استخدم علم الاجتماع .
هدف العلم الجديد
تقديم معرفة علمية عن المجتمع باستخدام منهج الملاحظة و التجربة .
و يكون لهذه المعرفة هدف أساسى هو المساعدة فى إسعاد البشرية عن طريق معرفة قوانين المجتمع و القدرة على فهم المشكلات الإجتماعية والتنبؤ بها والتحكم فيها و اعتقد أن هذا العلم هو أخر علوم العصر .
قوانين كونت في دراسة الاجتماع
- ما هي القوانين التي توصل إليها كونت في دراسة الاجتماع ؟
حاول كونت التوصل الي قوانين تحكم المجتمع و قسمها الى نوعين
قانون الثبات أو النطام قانون الحركة و التغير
الأستاتيكا الإجتماعية الديناميكا الإجتماعية
- تعرضت أراء كونت لبعض الانتقادات . (وضح) .
ولكن القوانين التي توصل إليها خاصة قوانين الحركة أدخلته في فلسفة التاريخ.
وأعتقد أن المجتمعات جميعا تمر بنفس المراحل الثلاثة:
( المرحلة الدينية -المرحلة الفلسفية-المرحلة الوضعية أى العلمية) .
النقد الذى وجه لكونت:خلــط العلـم والفلسـفة والتـاريخ .


01 مكونات علم الوجود



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق