نتيجة امتحانات 2011 Headline Animator

Save on your hotel - www.hotelscombined.com

sharing

السبت، 29 نوفمبر 2014

اللغة العربية – القراءة| العلم في الإسلام


العلم في الإسلام
للأستاذ الدكتور أبو الوفا التفتازانى
المفهوم الخاطئ عن العلم في الإسلام :
- أنه قاصر على أحكامه وآدابه فقط ولا علا علاقة له بالعلوم الكونية أو المادية .
المفهوم الصحيح عن العلم في الإسلام :
- أنه شامل لكل ضروب المعرفة بما في ذلك العلوم الدينية والدنيوية والكونية والمادية .
يتفق كل من القرآن الكريم والمنهج العلمي الحديث :
- أن كلا منهما يدعو إلى محاولة استكشاف ما هو مجهول في هذا الكون وظواهره من خلال الثقة في قدرة الإنسان وقدرة العلم في مواجهة الطبيعة .
دلالة قول الرسول (ص ) ” أنتم أعلم بشئون ديناكم ” :
- هذا الحديث يفتح الباب واسعاَ أمام العقل ليستنبط من أنواع العلوم مالا حصر له منها ما يتعلق بشئون السياسية أو الاقتصاد أو الاجتماع أو غيرها .
الشورى مبدأ أصيل في الإسلام . والدليل على ذلك :
1- قوله تعالى ” وشاورهم في الأمر ” وقوله تعالى ” وأمرهم شورى بينهم “
2- قول رسول (ص) : ” ما تشاور قوم قط إلا هدوا لأرشد أمرهم ” .
3- ما رواه أبو هريرة : ” ما رأيت أحداَ قط أكثر مشورة لأصحابه من رسول الله “ص” .
أمر الله رسوله الكريم بالشورى مع أنه أكمل الناس عقلاَ :
1- يقتدي به غيره في المشاورة وتصير سنه في لأمته .
2- أن علوم الخلق ومصالح الناس كثيرة ومتشعبة فلا يبعد أن يخطر ببال إنسان مالا يخطر على باله “صلى الله عليه وسلم ” من مصالح الدنيا .
جعل الفقهاء بعض الصناعات فرض كفاية :
- جعل الفقهاء بعض الصناعات مثل الزراعة والطب والهندسة والحياكة فرض كفاية لأنه لو خلا بلد اسلامى منها لتعرض المسلمون للحرج مما يتعين على والى ولى الأمر أن يدبر من الصناعات ما يدفع الحرج عن المسلمين وإلا يصبح أثماََََ .
جعل الفقهاء بعض العلوم مثل الطب والحساب فرض كفاية :
- لأن الطب ضروري في بقاء الأبدان وشفاء الألم والحساب ضروري في المعاملات والمواريث والوصايا وهذه علوم لو خلا البلد ممن يقوم بها لواقع المسلمون في حرج .

اللغة العربية – القراءة| العلم في الإسلام

- مجالات البحث العلمي المعاصر :
- ينحصر في مجالين هما :
العالم الأكبر : وهو الكون وما فيه .
العالم الأصغر : وهو النفس وما فيها . نبهنا القرآن الكريم لذلك ( سنريهم آياتنا في الآفاق وفى أنفسهم حتى يتبين لهم أنه الحق ) .

الثلاثاء، 25 نوفمبر 2014

الرياضيات ثانوية عامة – تفاضل | النهايات و الاتصال – الجزء الثانى



الرياضيات – ثانوية عامة – تفاضل | النهايات و الاتصال – الجزء الثانى 01


الرياضيات – ثانوية عامة – تفاضل | النهايات و الاتصال – الجزء الثانى 02



الاثنين، 24 نوفمبر 2014

اللغة الألمانية| Haben und sein im präteritum



اللغة الألمانية| Haben und sein im präteritum








الخميس، 20 نوفمبر 2014

التاريخ – الباب الأول| سياسة نابليون


نزول الحمـلة و المقاومـة
سياسة نابليون:
وجد نابليون أن خير وسيلة لتوطيد سلطة فرنسا فى مصر أن يعمل على : ـ
1ـ مجـاملـة الـدولة العثمانيـة بقـدر المستطاع
2ـ اجتذاب المصريين إلى صفه ومن أجل ذلك : ـ
أـ ادعى أنه جاء لمحاربة المماليك الذين يستنزفون ثروة مصر ويظلمون أهلها .
ب ـ أنــه يهـدف إلى إنشـاء حكـومــة أهـليــة يكــون الحكـم فيهــا للمصــريــين .
جـ ـ هــدد القــرى والمنـاطــق التى تتـعــرض للقــــوات الفــرنسيــة بالحــــرق .
وقد عبرعن ذلك فى منشور فى عام 1798 م ووزعه فى مصر قبل وصول الحملة الى الشواطىء المصرية
مقاومة الوجه البحرى :
1ـ مقاومة الإسكندرية عام 1798م : فوجئ الحكام المماليك بنزول الحملة
وكانت قواتهم قد استهلكت بسبب منازعتهم الداخلية ولم يهتموا بتحصين البــلاد وقبل أن تصل قوات المماليك بقيادة مـراد بك.
كان أهالي الإسكندرية بزعامة السيد محمد كريم حاكم المدينة قد تصدوا للفرنسيين الذين اعتقلوه وأعدموه رمياً بالرصاص 1798م .
2ـ موقعة شبراخيت عام 1798م : فى البحيرة واصلت القوات الفرنسية تقدمها وتقابلت مع قـوات مـراد بك
بالقـرب من شبراخيت وهزمته فتراجـع جنوبـاً للدفـاع عن القـاهـرة وعسـكر عند إمبابـة
3ـ مقاومة امبابة : انهزم المماليك وفر مراد بك إلى الصعيد وإبراهيم بك والوالى إلى الشام ودخل الفرنسيون القاهرة.
موقعة أبي قير البحرية 1798 : أغرق الأسطول الإنجليزي بقيادة نلسون الأسطول الفرنسي
و كان من نتائج ذلك :
أ ـ قضى على آمال الفرنسيين في بسط سيادتهم على حوض البحر المتوسط
ب ـ حرم الحملة فى مصر من وصول الإمدادات من فرنسا إليها .
مقاومة الوجه القبلى:
ظل مراد بك يقاوم الحملة فى الصعيد ومنع وصول المراكب وهدد الملاحة فى النيل
1ـ اعتزم نابليون على إنهاء المقاومة وفكر فى البداية أن يترك حكم الصعيد لمراد بك
من مديرية جرجا حتى الشلالات تحت الإشراف الفرنسى ودفع الضرائب اللازمة ولكن مراد بك رفض
2ـ زحفـت القـوات الفرنسـية لمهـاجمة مـراد بك وانتصـرت علـيه ولكنهـا فشـلت فى إخضـاع الأهالى
الذين هاجموا القوات الفـرنـسية ولـم يتمكن الفرنسيون مـن السيطـرة علـى الصعيد لطـول الوادى .
3ـ ولم يستطـع الفرنسـيون إخضاع أهالى الصعيد واستمرت المقاومة عشرة أشهر .
كـانت روح المقاومة فى الصعيد قويـة بدرجة ملحوظة : ـ وذلك للأسباب الآتية: ـ
1ـ وجود اتصالات بين أهالى الصعيد والبقية الباقية من جيش المماليك .
2ـ وصول قوة محدودة من الجزيرة العربية عن طريق البحر الأحمر وانضمت للمقاومة .
3ـ طـول الـوادى جنوبا وبعـده عن مركـز الحكم فى القاهرة بعكس الوجه البحرى الذى استسلم فى أقل من شهر ونصف الشهر لقربه من مركز الحكم فى القاهرة وشعور الأهالى بقسوة حكم المماليك المباشر.
4ـ ظلت القـوات الفرنسـية تحارب حرباً واسعة مترامية الأطراف من الجيزة شمالاً وحتى أسوان جنوباً ومن القصير شرقاً إلى واحات الصحراء الغربية،دون أن تخضع البلاد خضوعاً تامًا ، وهكذا أخذت المقاومة فى الصعيد شكل الشعور الوطنى تجاه الفرنجة .

التاريخ – الباب الأول| سياسة نابليون
أسباب ثورة القاهرة الأولى : 1798م
1ـ فرض الضرائب الفادحة وخاصة على التجار خلافا لما وعد به نابليون من إنصاف المصريين من ظلم المماليك .
2ـ تفتيش البيوت واقتحام الدكاكين بحثاً عن الأموال
3ـ هدم أبواب الحارات والدروب لتسهيل مطاردة المقاومة
4ـ هدم كثير من المبانى والآثار والمساجد بحجة تحصين القاهرة.
أحداث ونتائج الثورة:
1ـ قاد الأزهر الثورة ونظم قبول المتطوعين بأسلحتهم.
2ـ لما كانت الضرائب هى من أكبر عوامل الثورة وكان عبؤها الأكبر يقع على التجار والملاك وأصحاب الصناعات فقد أمدوا الثوار بالمساعدات المادية
3ـ كانت المقاومة شديدة وقتل حاكم القاهرة الفرنسي ديبوي و 200 فرنسي و 2000 مصري .
4ـ أخمـدت الثـورة بالقمع والإرهـاب ودخلت القـوات الفرنسـية الجامع الأزهـر بخيولهـا مما أثار الشعـور الديني لدى المصريين .
الأيام الأخيرة للحملة
موقف الدولة العثمانية : ـ
عملت الدولة العثمانية على استرجاع مصـر لذلك عقـدت معاهـدة مع انجلـترا وروسـيا للاشتراك معاً فى إخراج الفرنسيين بالقوة العسكرية عن طريق إرسال حملتين واحدة من جهة الشام والثانية من جهة الاسكندرية
عندما علـم نابلـيون بذلك أرسل قواته إلى الشام من جهة العريش لكنه لم يستطع اقتحام مدينة عكا بسبب :
أـ استبسال أهلها بزعامة حاكمها أحمد باشا الجزار
ب ـ مساعدة الأسطول الإنجليزي لأهالي عكا من جهة البحر .
بعد عودة نابليون إلى القاهرة علم بوصول الأسطول العثماني إلى أبى قير فذهب إلى هناك وهزم العثمانيين شر هزيمة.
وعندما بلغ نابليون أن فرنسا تواجه متاعب من النمسا وحلفائها فقرر العودة سراً تاركاً أمر الحملة فى مصر لكليبر 1799م
الأسباب التى دفعت كليبر لعقد معاهدة العريش : 1800م
ترك نابليـون مصر والأخطار تهـدد الحملة من كل جانب تمثـل ذلك فى : ـ
1ـ الجيش الفرنسي في تناقص عددي بسبب المعارك الداخلية والخارجية .
2ـ المماليك عادوا لمقاومة الحملة مرة أخرى .
3ـ تجددت ثورات المصريين في الشرقية وامتدت إلى وسط وغرب الدلتا
4ـ الدولة العثمانية أرسلت حملتين إلى العريش ودمياط .
معاهدة العريش 1800م:
1ـ أدرك كليبر صعوبة التغلب على هذه الأخطار ورأى أن من مصلحة الحملة مغادرة مصر ،
وعرض أمر الصلح على الصدر الأعظم للدولة العثمانية وقائد الأسطول الانجليزي في البحر المتوسط .
2ـ تم توقيع المعاهدة على أن يخرج كليبر بكامل جنوده ومعداته على نفقة الدولة العثمانية.
3ـ عندما علمت انجلترا بذلك رفضت وطلبت استسلام الجيش الفرنسي فرفض كليبر .
4ـ كان كليبر بعد الاتفاق قد سمح للقوات العثمانية بدخول مصر فأخذوا يجمعون الضرائب بالقوة
5ـ لما تحقـق كليبر من نقض الاتفـاقية هاجـم القـوات العثمـانية وأعادهـا إلى الشـام مــرة أخـرى.
ثورة القاهرة الثانية :
1800 ( في عهد كليبر ) انتهز المصريين متاعب الفرنسيين بسبب
1ـ فشل معاهدة العريش.
2ـ مهاجمة القوات العثمانية وأعادتهم إلى الشام.هاجموا معسكرات الفرنسيين وأخمد الفرنسيون الثورة فى القاهرة والوجه البحرى .
أما الوجه القبلى : فتم إخضاعه بالاتفاق مع مراد بك على أن يحكم الصعيد تحت الحكم الفرنسى ، وقبل مراد بك حتى لا يعود الأتراك مرة أخرى لحكم مصر.
عهــد مينــــو :
استطاع أحد طلاب الأزهر وهو سليمان الحلبى قتل كليبر 1800م وتولى مينو أمور الحملة
كان مينـو ينوى البقاء فى مصر وتحويلها إلى مستعمرة فرنسية كبرى فقام ببعض الإصلاحات
جلاء الحملة: غادرت الحملة مصر 1801م:
لم يتوقف الإنجليز عن فكرة إخراج الفرنسيين من مصر ولهذا أرسلت انجلترا أسطولاً جديداً إلى أبى قير 1801 م انضم إليه جيش عثمانى ولم تستطع القوات الفرنسية المقاومة حيث استسلمت أمام القوات الإنجليزية العثمانية التى دخلت مصر ومعها زعماء المماليك .

    اللغة العربية – القراءة| قيم إنسانية


    1- قيم إنسانية
    للأستاذ الدكتور / شوقي ضيف
    الإسلام من شان الفرد روحياَ وعقليا واجتماعياَ :
    1- روحياَ :
    - حرره من الشرك وعبادة قوي الطبيعية .
    2 – اسقط عن كاهله نير الخرافات
    (ب) – عقلياَ : افهمه إن الكون مسخر لخدمته ودعاه إلي إعمال عقله لمعرفة قوانينه .
    (ج) اجتماعياَ : أعاده هيأه لحياة اجتماعية عادلة تقوم علي الخير والبر والتعاون , تعاون الرجل مع المرأة في الأسرة الصالحة وتعاون الرجل مع أخيه في المجتمع الرشيد .
    فضل الله تعالي الإنسان علي سائر المخلوقات:
    1- خلقة في أحسن صورة
    2- وهبه من الخواص الذهنية ما يحيل به كل عنصر في الطبيعة إلي خدمته
    3- جعله خليفته في الأرض
    حرر الإسلام الإنسان من العبودية :
    1 – دعة إتباعه إلي تحرير العبيد ورغب في ذلك ترغيباَ واسعاَ
    2 – جعل تحرير العبيد تكفيراَ عن الذنوب مهما كبرت
    3 – أعطي العبد الحق في مكاتبة مولاه
    4 – حرم بيع ألامه إذا استو لدها سيدها حتى مات ردت إليها حريتها وجعل أبنائها احراراَ
    ضرب الإسلام أروع مثل للتسامح الديني:
    -لقد ضرب الإسلام أروع مثل للتسامح الديني حيث وسع حقوق الإنسان وبخاصة حق اختيار الدين والدليل علي ذلك قوله تعالي : ” لا إكراه في الدين ” فالناس لا يكرهون علي الدخول في الإسلام بل يتركون أحرارا وما اختاروا لأنفسهم .
    جعل القتال فريضة في الإسلام :
    - جعل القتال فريد للدفاع عن الدين لا للعدوان . يقول تعالي ” وقاتلوا في سبيل الله الذين يقاتلونكم ولا تعتدوا إن الله لا يحب المعتدين”
    * الإسلام دين سلام للبشرية كلها :
    1- دعوته الدائمة للسلام يقول تعالي : ” وإن جنحوا للسلم فأجنح لها وتوكل علي الله “
    2- أن تحية الإسلام هي ” السلام عليكم “
    3- ما وضعه من قوانين في معاملة الأمم المغلوبة سلماَ وحرباَ

    قيم إنسانية

    القوانين التي وضعها الإسلام في معاملة الأمم المغلوبة سلماَ وحرباَ :
    1- اوجب الرسول “ص” علي المسلمين في حروبهم ألا يقتلوا شيخاَ وطفلاَ ولا أمراه
    2- عهد لنصارى نجران حيث أمراَ لا تمس كنائسهم وأن تترك لهم الحرية في ممارسة عبادتهم
    3- مضي الخلفاء الراشدون من بعد النبي “ص” يقتدون به في معاملة أهل الذمة معاملة تقوم علي البر بهم والعطف عليهم .
    4- ومن خير ما يمثل هذه الروح السمحة عهد عمرين الخطاب لأهل بيت المقدس الذي أمنهم في علي أنفسهم وأموالهم وكنائسهم وصلبانهم ولا يكرهون علي دينهم .
    الرد على ان الإسلام انتشر بحد السيف :
    – الحق بان تعاليم الإسلام السمحة لا السيف هي التي فتحة الشام ومصر إلي الأندلس والعراق إلي خرسان والهند فقد كفل الإسلام لكل الناس حريتهم لا لإتباعه فقط وكأنه أراد وحده النوع الإنساني .



    الرياضيات – تفاضل | النهايات والاتصال – الجزء الأول



    رياضة ثانوية عامة – تفاضل – النهايات والاتصال – الجزء الأول 01




    رياضة ثانوية عامة – تفاضل – النهايات والاتصال – الجزء الأول 02